دخول خريطة الموقع عن الموقع راسلنا بيان الخصوصية Rss
بحث

التقسيمات الداخليةمعلوماتإدارة الشئون الهندسيةإدارات قطاع المساجد

 
   
  Skip Navigation Links  
التقسيمات الداخلية
التنظيم الإداري لإدارة الشئون الهندسية

__

أولاً: الأغراض الرئيسية لإدارة الشئون الهندسية.

ثانياً: اختصاصات إدارة الشئون الهندسية.

ثالثاً: التقسيمات الداخلية لإدارة الشئون الهندسية.

1. مراقبة تخطيط المشاريع الإنشائية والخدمات الفنية المساندة.

                                   أ-  قسم تخطيط المشاريع الإنشائية.

                                 ب- قسم الخدمات الفنية المساندة.

2.  مراقبة المساجد التراثية وتنفيذ المشاريع الإنشائية.

                                   ‌أ- قسم تنفيذ المشاريع الإنشائية.

                                 ب- قسم تأهيلا لمساجد التراثية.

3. مراقبة الدراسات الهندسية.

                                   أ-  قسم الدراسات الهندسية.

                                 ب- قسم ترشيد استهلاك الكهرباء والماء.

4. قسم السكرتارية (ويتبع المدير مباشرة).

أولاً: الأغراض الرئيسية لإدارة الشئون الهندسية:

1.       توفير احتياجات الوزارة من المنشآت الجديدة واعتماد مخططاتها ومتابعتها والتنسيق مع المكاتب الاستشارية المشرفة على التنفيذ.

2.     المشاركة في دراسة واعتماد مستندات وتصاميم المشاريع الإنشائية الخاصة بمرافق الوزارة والتنسيق مع الجهات المعنية عدا الإنشاءات الجزئية للمساجد والمباني التابعة لعقود الصيانة والمساكن الوقفية.

3.     اعتماد المواد المستخدمة في المشاريع الإنشائية الخاصة بمرافق الوزارة ومساجد المتبرعين وعقود الصيانة والرقابة على مدى الالتزام باستخدام المواد المعتمدة.

4.       دراسة مواقع المساجد واتخاذ الإجراءات اللازمة لتخصيصها.

5.       المشاركة في تأهيل المساجد التراثية بالتنسيق مع الجهات المختصة.

6.       إعداد الشروط والموصفات الفنية الخاصة بعقود الصيانة والإنشاءات.

7.       تقديم الدعم الفني والهندسي لقطاعات الوزارة المختلفة.

أعلى ˆ

ثانياً: اختصاصات إدارة الشئون الهندسية:

1.       إعداد مواصفات معيارية لمباني المساجد وغيرها من مباني الوزارة بالتنسيق مع إدارات مساجد المحافظات، واعتماد تلك المواصفات من الجهات المختصة.

2.     اعتماد تصاميم المساجد الجديدة والمباني الملحقة بالمساجد القائمة وأيه منشآت أخرى المتقيدة بالمواصفات المعيارية فتعرض على السيد وكيل الوزارة لاتخاذ الإجراء المناسب بشأنها.

3.       اعتماد أعمال التعديلات والإضافات فيا لمباني والإنشاءات القائمة للوزارة.

4.       الإشراف الدوري على تنفيذ مساجد المتبرعين والتنسيق مع الجهات التي تقوم ببناء المساجد الأخرى، ورفع تقارير عنها للجهات المختصة.

5.       تحديد المواصفات الفنية للأجهزة والمعدات معا لتقيد بالشروط والمواصفات المعتمدة من قبل الأجهزة المختصة.

6.       تحديد اتجاه القبلة بالساجد والمصليات المزمع إنشاؤها.

7.       وضع السياسات العامة لبرامج الصيانة المطلوبة للمساجد والمرافق الأخرى للوزارة.

8.       إعداد تقارير تقييم أعمال المقاولون والشركات من خلال البيانات المرسلة من إدارات مساجد المحافظات.

9.       إعداد الشروط والمواصفات الفنية الخاصة بعقود الصيانة والإنشاءات لأي مرفق من مرافق الوزارة.

10.   اعتماد المواد المستخدمة في مشاريع وعقود الصيانة، ومتابعة فحص هذه المواد، والتحقق من مطابقة عينات الأعمال في المواقع للمواصفات و الاشتراطات الفنية.

11.    تلقي الاحتياجات من المساجد وغيرها، ودراستها والعمل على توفير المواقع المناسبة لها، بالتنسيق مع الأجهزة المختصة بالوزارة وخارجها.

12.    المشاركة في استلام المنشآت الجديدة مع الجهات المعنية.

13.   دراسة المشكلات –من النواحي الفنية- التي تنشأ بين شركات الصيانة وإدارات مساجد المحافظات، واقتراح الحلول المناسبة لها، ووضع معالجات لأوجه القصور مع بيان أسباب الخلل.

أعلى ˆ

ثالثاً: التقسيمات الداخلية لإدارة الشئون الهندسية:

1. مراقبة تخطيط المشاريع الإنشائية والخدمات الفنية المساندة.

                                   ‌أ-  قسم تخطيط المشاريع الإنشائية:

1- تلقي الاحتياجات من المنشات الجديدة.

2-  دراسة المشاريع الإنشائية المقترحة وتقدير ميزانيتها.

3-  العمل على توفير المواقع المناسبة للمنشآت الجديدة بالتنسيق مع الجهات المختصة بالوزارة وخارجها.

4-  تعبئة واعتماد نماذج إعداد المشاريع بالتنسيق مع الجهات المعنية بذلك.

5-  الإشراف على إعداد المخططات التصميمية للمشاريع الإنشائية واعتمادها.

6-  التقييم الدوري للمكاتب الهندسية.

7-  تأهيل المقاولين لتنفيذ مشاريع المتبرعين.

8-  إعداد شروط ومعايير ومواصفات الإنشاءات الجديدة بما في ذلك المساجد.

9-  إبداء الرأي في تصميمات المباني والمخططات والمستندات اللازمة التي تعدها المكاتب الاستشارية واعتماده، والتعاون في ذلك معا لقطاعات المعنية المستخدمة لهذه المباني

10- ترسية مناقصات مشاريع المترعين على المقاولين الفائزين.

11- عمل نظام حديث لأرشفة جميع مخططات المساجد والمباني التابعة للوزارة.

أعلى ˆ

                                 ب-  قسم الخدمات الفنية المساندة:

1-  حصر احتياجات الوزارة من المساجد والجوامع والمصليات وأيه مرافق أخرى يمكن عرضها على المتبرعين بالتنسيق مع الإدارات المعنية والجهات الأخرى.

2-   عرض مواقع المساجد على لجنة تحديد الاحتياجات من المساجد واختيار المواقع.

3-   تخصيص المواقع المتوفرة للمتبرعين حسب أسبقية الطلب.

4-   مراجعة البلدية والجهات المختصة لمتابعة مواقع الوزارة المختلفة عد المساكن الوقفية.

5-   تحديد اتجاه القبلة للمساجد والمصليات.

6-   استلام حدود جميع المنشآت الجديدة التابعة للوزارة.

أعلى ˆ

2.  مراقبة المساجد التراثية وتنفيذ المشاريع الإنشائية:

                                   ‌أ-  قسم تنفيذ المشاريع الإنشائية:

1-  الإشراف الدوري على تنفيذ مشاريع المتبرعين وإعداد تقارير بها.

2-  التأكد من تقيد المقاولون بالمخططات المعتمدة أثناء التنفيذ.

3-  الإشراف على المشاريع التي تتبناها الوزارة ومشاريع المتبرعين وتنفيذها عدا الإنشاءات الجزئية.

4-  استلام المشاريع بعد الانتهاء من تنفيذها وتنفيذها للجهة المستفيدة.

5-  تجهيز مخاطبات أجهزة ووزارات الدولة الأخرى لتوفير الخدمات اللازمة لمنشآت ومشاريع الوزارة والتأكد من توفير هذه الخدمات بعد طلبها عدا الإنشاءات الجزئية.

6-  التنسيق مع إدارة الإسناد بخصوص إيداع المبالغ الخاصة بمشاريع المتبرعين ومتابعة صرف الدفعات للمتعهد حتى نهاية التنفيذ حسب بنود العقد.

7-  إبداء الرأي الفني في المشاكل الموقعية الفنية في المشاريع الإنشائية عدا الإنشاءات الجزئية، واقتراح الحلول المناسبة لها.

أعلى ˆ

                                 ‌ب-  قسم تأهيلا لمساجد التراثية:

1-  تأهيل المساجد التراثية بالتنسيق مع الجهات المختصة.

2-  إعداد الشروط والمواصفات الفنية الخاصة بعقود صيانة وترميم المساجد التراثية.

3-  توفير قاعدة معلوماتية خاصة بالمساجد التراثية.

4-  المشاركة والتنسيق مع الجهات المختصة في تصميم وتنفيذ الترميم وأية إنشاءات مضافة لمساجد التراثية بالتنسيق مع إدارات المساجد المعنية.

5-  استلام المساجد التراثية استلاماً ابتدائياً ونهائياً من الأمانة العامة للأوقاف بعد الترميم التراثي والتوسعة لهذه المساجد بالتنسيق مع إدارات المساجد المعنية.

أعلى ˆ

3.  مراقبة الدراسات الهندسية:

                                   ‌أ-   قسم الدراسات الهندسية.

1- إعداد الشروط والمواصفات الفنية الخاصة بعقود الصيانة والمشاريع الإنشائية بالتنسيق مع الإدارات المعنية.

2-  تحديد المواصفات الفنية بالأجهزة والمعدات الهندسية الخاصة بمناقصات وممارسات الوزارة.

3-  دراسة المناقصات والممارسات وإبداء الرأي الفني بها بالتنسيق مع الجهات المعنية بالوزارة.

4-  إبداء الرأي الفني في المشاكل التعاقدية المتعلقة بالمواصفات أو الشروط الخاصة بعقود الصيانة واقتراح الحلول المناسبة لها في حال الطلب.

5-  إعداد الدراسات الهندسية المختلفة المتعلقة بأعمال الوزارة وعمل اللقاءات والمؤتمرات

6-  دراسة واعتماد عينات وأسعار المواد المستخدمة في عقود الصيانة والمشاريع الإنشائية.

7-  الرقابة على مدى الالتزام باستخدام المواد المعتمدة في عقود الصيانة والمشاريع الإنشائية.

أعلى ˆ

                                 ب-  قسم ترشيد استهلاك الكهرباء والماء.

1-  دراسة وسائل ترشيد استهلاك الكهرباء والماء في مرافق الوزارة المختلفة، بالتنسيق مع الجهات المختصة داخل وخارج الوزارة.

2-  العمل على التوعية بأهمية الترشيد بين العاملين في الوزارة.

3-  التنسيق مع قطاعات الوزارة المختلفة لتجربة أحدث تقنيات الترشيد والتأكد من مطابقتها للمواصفات الفنية.

4-  إعداد البحوث والدراسات الفنية المتخصصة في ترشيد استهلاك الكهرباء والماء.

5-  متابعة معدلات استهلاك الكهرباء والماء في مرافق الوزارة وإعداد تقارير دورية بها بالتنسيق مع الجهات المختصة.

6-  متابعة تركيب التقنيات الحديثة الخاصة بترشيد استهلاك الكهرباء والماء بالتنسيق مع إدارات المساجد في جميع ساجد الوزارة.

أعلى ˆ

4.  قسم السكرتارية (ويتبع المدير مباشرة):

1- استلام المراسلات الواردة للإدارة وتسجيلها في السجلات المعدة لهذا الغرض.

2- عرض المراسلات على المسئولين في الإدارة تمهيداً لتوزيعها على الجهات المختصة.

3- تلقى المراسلات الصادرة من الإدارة والتأكد من استيفائها للمرفقات وختمها وضمان إرسالها للجهات المعنية.

4- توفير اللوازم المكتبية للإدارة بالاتصال مع الجهات المعنية في الوزارة.

5- متابعة عمل ومكاتبات الإدارة مع الإدارات الأخرى في الوزارة.

6- توفير خدمات الطباعة والتصوير اللازمة لعمل الإدارة.

7-  متابعة وتنظيم نظام البصمة والتحضير للعاملين بالإدارة.

8-   إعداد سجلات وملفات للعاملين بالإدارة.

9- متابعة موظفي القسم من طباعين ومراسلين من حيث الالتزام بالعمل وإنجازه.     

10-  ترتيب مواعيد مدير الإدارة في كل المجالات اللازمة بالتنسيق بين جميع المراقبات والأقسام الداخلية.

أعلى ˆ

الهيكل التنظيمي لإدارة الشئون الهندسية


تاريخ الإضافة: 27/05/2007
المصــدر: ادارة الشئون الهندسية
عدد القراء:
8127 الأرشيف طباعة Rss
 
القائمة الرئيسية
جديد الخطب
الخطب المنتقاه:
 وصف الجنة مبارك سيف الهاجري
 فضل الصحابة يوسف جاسم العيناتي
 الحذر من أذية المسلمين مساعد الفرحان
 حقوق الخدم محمود يوسف
 شهر رجب علي الكليب
الخطب الموزعة:
بحث