دخول خريطة الموقع عن الموقع راسلنا بيان الخصوصية Rss
بحث

خطوات التبرعمعلومات المتبرعينإدارة الشئون الهندسيةإدارات قطاع المساجد

 
   
  Skip Navigation Links  
خطوات التبرع
الخطوات المتبعة لبناء مساجد على نفقة المتبرعين

--

أولا: إذا كان الموقع المطلوب مخصصاً.

ثانياً: إذا كان الموقع المطلوب غير مخصص.

ثالثاً: إذا طلب المتبرع هدم مسجد وإعادة بنائه.

رابعاً: الخطوات المتبعة لعمل أية إنشاءات (إضافات) بالمساجد القائمة.

 

أولا: إذا كان الموقع المطلوب مخصصاً:-

 

1.   يتقدم المتبرع بطلب لبناء مسجد إلى الوزارة ويفتح له ملف خاص تحفظ فيه الإثباتات الشخصية للمتبرع وكل ما يخص هذا الطلب حتى تاريخ تسليم المسجد للوزارة.

2.      يتم عرض المواقع المتوفرة على المتبرع فإذا تم اختيار احد هذه المواقع يتم تزويده بنسخة من المخطط الموقعي.

3.   يقوم المتبرع بالتوقيع على الإقرار والتعهد الخاص بالمباشرة بإصدار التراخيص وأعمال التصميم ويسلم كتاب رسمي من الوزارة للمباشرة بهذه الإجراءات مع نسخة من الشروط والمعايير المتبعة لدى الوزارة.

4.   يقوم المتبرع بتكليف مكتب استشاري لإعداد المخططات ومراجعة الوزارة (الشئون الهندسية) لابداء الملاحظات الفنية عليها وتعديلها تبعا للشروط والمعايير ومن ثم اعتمادها.

5.      يتم مخاطبة البلدية عن طريق الوزارة (إدارة الشئون الهندسية) لمنح الترخيص حسب المخططات .

6.      يتم استلام الموقع على الطبيعة خلال فترة إعداد المخططات واستخراج التراخيص.

7.      بعد استخراج التراخيص واعتماد المخططات يقوم المتبرع بالتوقيع على الإقرار والتعهد الخاص بالمباشرة في تنفيذ المسجد.

8.      بعد ذلك يتم تحديد القبلة عن طريق الوزارة(إدارة الشئون الهندسية) ثم يبدأ المقاول المباشرة بالتنفيذ تحت إشراف المكتب الهندسي.

9.      تقوم الوزارة بالمتابعة الدورية على المسجد خلال مراحل التنفيذ لإبداء الملاحظات والتأكد من تقيد المتبرع بالمخططات والمواصفات المعتمدة.

10. بعد التنفيذ لأعمال المسجد يتم عمل كتابين لوزارة الكهرباء والماء احدهما لإيصال التيار الكهربائي بعد فحص التمديدات من قبل المقاول المكلف بالتنفيذ والكتاب الأخر لإيصال المياه العذبة وقليلة الملوحة للمسجد (علما بان تكاليف التوصيل تخصم من ميزانية الوزارة).

11.بعد الانتهاء من توصيل المياه والتيار الكهربائي وانجاز كافة الأعمال من قبل المتبرع، يقوم المتبرع بمخاطبة الوزارة (إدارة الشئون الهندسية) رسميا بطلب استلام المسجد مع إحضاره لجميع الكفالات اللازمة لأعمال (التكييف - العازل .....الخ).

12. تقوم إدارة الشئون الهندسية بمخاطبة المحافظة لتشكيل لجنة مشتركة معهم لاستلام المسجد بحضور المتبرع والمقاول المنفذ لاستلام الملاحظات على الأعمال إن وجدت ، وتسجل كلها في محضر رسمي.

13. في حالة وجود ملاحظات يتم إخطار المقاول بها ومنحه المهلة المناسبة لتنفيذها ثم يتم الكشف على أعمال المسجد مرة أخرى والاستلام فان لم يكن هناك ملاحظات يتم استلام المفاتيح عن طريق إدارة مساجد المحافظة التابع له التشغيل.

أعلىˆ

ثانياً: إذا كان الموقع المطلوب غير مخصص:-

  1. في حالة تقدم المتبرع بطلب بناء مسجد في موقع غير مخصص يتم دراسة الموقع المطلوب حسب الشروط والمعايير المتبعة بالوزارة لاختيار المواقع (عن طريق لجنة تحديد الاحتياجات من المساجد واختيار المواقع).
  2. في حالة موافقة اللجنة على الطلب يتم مخاطبة البلدية لتخصيص الموقع المطلوب.
  3. في حالة موافقة البلدية على التخصيص يتم إتباع الخطوات من 3 إلى 13 المذكورة في البند أولاً.

أعلىˆ

ثالثاً: إذا طلب المتبرع هدم مسجد وإعادة بنائه:-

  1. يتقدم المتبرع بطلب للوزارة لهدم المسجد وإعادة بنائه.
  2. تنظر الوزارة(قطاع المساجد) في الطلب ودراسة جدوى عملية الهدم ومدى الحاجة إلى ذلك.
  3. إذا تمت الموافقة من قبل الوزارة (قطاع المساجد) على الهدم ، تقوم الوزارة (قطاع المساجد) أو المتبرع بإنشاء شبرة مؤقتة بديلة للمسجد الذي سيتم هدمه على أن تزال بعد الانتهاء من بناء المسجد الجديد.
  4. يقوم المتبرع بتنفيذ الخطوات رقم (3) و (4) المذكورتين في البند أولاً.
  5. تقوم إدارة الشئون الهندسية بمخاطبة وزارة الكهرباء والماء لإيصال التيار الكهربائي للشبرة المؤقتة.
  6. تقوم إدارة الشئون الهندسية بمخاطبة المحافظة الواقع بها المسجد المراد هدمه لإزالة جميع الممتلكات الخاصة بالوزارة تمهيداً لهدمه.
  7. في حالة وصول رد المحافظة بعمل اللازم تقوم الوزارة (الشئون الهندسية)بمخاطبة وزارة الكهرباء والماء لقطع التيار عن المسجد تمهيدا لهدمه.
  8. تقوم الوزارة (الشئون الهندسية) بمخاطبة بلدية الكويت لإصدار رخصة الهدم.
  9. في حالة وصول رخصة الهدم تقوم إدارة الشئون الهندسية بإعلام المحافظة بمباشرة المتبرع بهدم المسجد.
  10. تقوم إدارة الشئون الهندسية بإخطار المتبرع بالمباشرة في هدم المسجد وإعادة بنائه.
  11. يتم إتباع الخطوات من (7) إلى (13) المذكورة في البند أولاً.

أعلىˆ

رابعاً: الخطوات المتبعة لعمل أية إنشاءات (إضافات) بالمساجد القائمة:-

  1. يتم تقديم الطلب عن طريق المتبرع إلى المحافظة المختصة.
  2. تقوم المحافظة بمخاطبة إدارة الشئون الهندسية لتزويدها بنسخة من مخطط المسجد.
  3. في حالة رغبة المتبرع بتنفيذ المنشأ (مصلى للنساء - دورات مياه - توسعة الحرم - تسقيف احواش - غرف عاملين) على نفقته الخاصة فإنه يقوم بتكليف مكتب استشاري من قبله أو من المكاتب المعتمدة في قطاع المساجد لإعداد المخططات اللازمة وتقديمها للمحافظة.
  4. تقوم المحافظة بالتنسيق مع قسم التدقيق والمتابعة بدراسة المخططات وإبداء الملاحظات عليها ثم اعتمادها ، وتطلب من المكتب عمل عدد (3) نسخ  من المخطط الجديد مبينا فيه المنشآت التي تم إضافتها على المسجد.
  5. يتم مخاطبة البلدية عن طريق قطاع المساجد لإصدار الترخيص اللازم للبناء ثم يتم توجيه المتبرع لتنسيق مع المحافظة بشأن متابعة التنفيذ.
  6. في حالة رغبة مقدم الطلب أن يكون تنفيذ المنشأة على نفقة الوزارة  فإنه يتم دراسة الطلب من خلال أولويات أعمال الإنشاءات  المعتمدة من قبل المحافظة.
  7. في حالة وجود الطلب ضمن الأولويات يتم تكليف مقاول المحافظة لاستخراج التراخيص اللازمة للبناء وإعداد المخططات لمراجعتها واعتمادها بالتنسيق مع قسم التدقيق والمتابعة ثم يبدأ العمل بإشراف المحافظة في حالة وجود ميزانية لهذه الأعمال.
  8. في حالة عدم وجود ميزانية يتم إعداد الخطوات سالفة الذكر وتجهيز الرخصة لحين توفر ميزانية أو تقدم متبرع لتنفيذها.
  9. في جميع الحالات يتم التنسيق مع المتبرع الأصلي للمسجد إن وجد وإعطائه الأولوية في حالة رغبته في التنفيذ على نفقته الخاصة.
  10. يقوم قطاع المساجد (أو المحافظة) بإرسال نسخة من المخططات المعتمدة إلى إدارة الشئون الهندسية.

أعلىˆ 

ملاحظات

  1. إذا تم استلام حدود المسجد من البلدية تقوم إدارة الشئون الهندسية بمخاطبة المحافظة المعنية لعمل سور مؤقت للمسجد لحين مباشرة المتبرع بالبناء حفاظا على ارض المسجد من تعديات الغير.
  2. في حالة قيام المتبرع بإيداع المبلغ المخصص لبناء المسجد لدى الأمانة العامة للأوقاف تقوم الأمانة باستكمال الإجراءات اللازمة نيابة عن المتبرع وحسب الخطوات سالفة الذكر. على أن تزود الأمانة وزارة الأوقاف بكتاب رسمي يثبت ذلك.

أعلىˆ


تاريخ الإضافة: 20/05/2007
المصــدر: ادارة الشئون الهندسية
عدد القراء:
12363 الأرشيف طباعة Rss
 
القائمة الرئيسية
جديد الخطب
الخطب المنتقاه:
 وصف الجنة مبارك سيف الهاجري
 فضل الصحابة يوسف جاسم العيناتي
 الحذر من أذية المسلمين مساعد الفرحان
 حقوق الخدم محمود يوسف
 شهر رجب علي الكليب
الخطب الموزعة:
بحث