دخول خريطة الموقع عن الموقع راسلنا بيان الخصوصية Rss
بحث

شروط التبرعمعلومات المتبرعينإدارة الشئون الهندسيةإدارات قطاع المساجد

 
   
  Skip Navigation Links  
شروط التبرع
الشروط الواجب توافرها في المتبرعين

-

أولاً:الشروط الخاصة بالمتبرعين.

ثانياً: الشروط الخاصة بتخصيص الموقع.

ثالثاً: الشروط الخاصة بالبناء.

رابعاً: استلام المبنى.

 

الشروط الخاصة بالمتبرعين:

  1. أن يكون المتبرع مسلما بالغا وكامل الأهلية أو وكيلا عنه بتوكيل عام أو خاص يتضمن موضوع التبرع ويجوز أن يكون المتبرع إحدى الجهات الاعتبارية ويتم ذلك من خلال ممثليها القانوني.
  2. أن يقدم المتبرع للوزارة ما يثبت قدرته المالية وذلك بتقديم شهادة مالية من أحد المصارف المحلية أو تقديم أوقاف أو وصايا أو أثلاث أو ما يماثلها لبناء أحد المواقع المتاحة والمناسبة لإمكاناته المادية.
  3. تقوم الوزارة بتوجيه المتبرع إلى المواقع المتاحة التي تتناسب ومقدرته المالية وذلك لضمان قيامه بانجاز الأعمال المتبرع بها.

 

الشروط الخاصة بتخصيص الموقع:

  1. تكون الأولوية في التخصيص لمن قدم وقفا لصالح المبنى المتبرع ببنائه يخصص للصرف عليه بعد انتهاء عملية البناء وبعد انتهاء مدة الكفالة للأعمال على ألا تقل نسبة المخصصات المالية الوقفية عن (25%)، وفي حالة عدم وجود الوقف تكون الأولوية في التخصيص للطلب المقدم أولا.
  2. المواقع المقترحة من قبل المتبرع لبناء المبنى تسند إليه مباشرة في حال تخصيصها دون التقيد بما ورد في البند (1).
  3. في حال تقدم المتبرع لبناء أكثر من موقع فإن للوزارة وفقا لسلطتها التقديرية الاكتفاء بتخصيص موقع واحد فقط له ، كما للوزارة الحق في اختيار أحد الموقع المقترحة من قبل المتبرع حسبما تراه مناسبا.
  4. تلغى الموافقة على التخصيص للمتبرع في حالة وفاته وتكون الأولوية للمتبرع الذي يليه إلا في حالة تقديم الورثة أو أحدهم تعهدا خطيا للوزارة بالبناء خلال مدة أقصاها أربعة أشهر من إخطار الوزارة بالموافقة.
  5. إذا كان الطلب المقدم من الورثة أو أحدهم وفقا للبند السابق (4) من شأنه إلغاء اسم مورثهم فإنه يعتبر طلبا جديداً ويخضع للإجراءات المنصوص عليها في هذه اللائحة.
  6. لا يعتد بأي تخصيص لموقع أو ترخيص لبناء مسجد أو أي مبنى آخر ما لم تكن وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية هي الجهة الطالبة له أو معتمداً من قبلها.
  7. في حالة رغبة المتبرع التنازل عن الموقع المخصص له ، فعليه تقديم تنازله رسمياً للوزارة ولا يعتد بأي تنازل مقدم لأشخاص أو جهات أخرى.

أعلىˆ

الشروط الخاصة بالبناء:

  1. يلتزم المتبرع بتوقيع التعهدات اللازمة المتبعة في الوزارة والتقيد بها وبالشروط والمعايير والمخططات المعتمدة من الوزارة.
  2. لا يحق لأي جهة القيام بالهدم و إعادة بناء مبنى تابع لوزارة الأوقاف إلا بموافقة رسمية من الوزارة وفق الإجراءات المتبعة.
  3. أن يفوض المتبرع الوزارة في تحديد التسمية المناسبة للمبنى في حالة عدم رغبته في وضع اسمه أو أي اسم آخر عليه.
  4. في حالة تقدم المتبرع بطلب للوزارة للحصول على موافقتها لهدم وإعادة بناء مسجد قديم مسمى باسم أحد الصحابة أو التابعين أو أحد الصالحين فإنه يفضل المحافظة على الاسم القديم للمسجد إلا إذا اشترط المتبرع وضع اسمه عليه ووافقت الوزارة على ذلك وتقوم الوزارة في هذه الحالة بنقل الاسم القديم لأحد المساجد التابعة لها.
  5. مع عدم الإخلال بالشروط المنصوص عليها في هذه اللائحة تكون الأولوية بهدم وإعادة بناء المبنى المسمى باسم أحد المتبرعين للمتبرع نفسه أو ورثته ، ما لم يفد عدم رغبته في ذلك.
  6. في حالة عدم رغبة المتبرع بهدم وإعادة بناء المبنى المسمى باسمه على نفقته الخاصة خلال المدة التي تحددها له الوزارة وأراد متبرع آخر القيام بذلك فإن للوزارة الحق في إلزام المتبرع الجديد بالمحافظة على اسم المتبرع القديم وفقا للصيغة التي تراها مناسبة في هذا الشأن.
  7. للوزارة الحق في الإشراف الدوري على تنفيذ المبنى المتبرع بإنشائه وكذلك إيقاف العمل في حالة مخالفته لشروط ومعايير الوزارة والمخططات المعتمدة دون أدنى مسئولية عليها في هذا الشأن كما يلزم المتبرع بالتنبيه على المقاول بضرورة تنفيذ تعليمات مشرفي الوزارة أثناء الكشف الدوري على المبنى خلال مراحل التنفيذ وإضافة هذا البند كشرط في عقده المبرم مع المقاول المنفذ.
  8. في حالة تأخر المتبرع في البدء في تنفيذ الأعمال أو عجزه عن استكمال بناء المبنى المخصص له حسب المدة المحددة في التعهد الموقع من قبله أو إخلاله بأي من الشروط الواردة في هذه اللائحة أو غيرها من اللوائح فان للوزارة ودون الحاجة إلى توجيه أي إنذار أو اتخاذ أي إجراءات قضائية الحق في تنفيذ أو استكمال بناء المبنى بالطريقة التي تراها مناسبة كما أن لها الحق في تسمية المبنى بأي اسم تختاره دون أن يكون له الحق في مطالبة الوزارة بأي تعويضات أو التزامات مالية أثناء البناء أو تكلفة للبناء المقام.

أعلىˆ

استلام المبنى:

  1. على المتبرع تسليم جميع الوثائق و الكفالات والمخططات الخاصة بالمبنى للوزارة، وللوزارة الحق في رفض استلام المبنى من المتبرع إذا خلا طلب الاستلام من الوثائق أو الكفالات أو المخططات بالمسجد.
  2. تنتقل المسئولية الفنية الكاملة من حيث الصيانة والنظافة عن المبنى من المتبرع إلى الوزارة من تاريخ تسليم المبنى للوزارة.
  3. تخضع مسئولية المبنى الإدارية للوزارة من تاريخ تسلمه وليس للمتبرع أي سلطة إدارية على المبنى وليس من حقه تشغيل المبنى.

أعلىˆ

ملاحظة:- يختص قسم مشاريع المتبرعين بالإدارة الهندسية بالتأكد من الشروط الخاصة بالمتبرعين والشروط الخاصة بتخصيص الموقع والبناء واستلام جميع الوثائق والكفالات والمخططات الخاصة بالمبنى.

أعلىˆ


تاريخ الإضافة: 20/05/2007
المصــدر: ادارة الشئون الهندسية
عدد القراء:
7414 الأرشيف طباعة Rss
 
القائمة الرئيسية
جديد الخطب
الخطب المنتقاه:
 وداعاً رمضان عادل عباس علي
 وصف الجنة مبارك سيف الهاجري
 فضل الصحابة يوسف جاسم العيناتي
 الحذر من أذية المسلمين مساعد الفرحان
 حقوق الخدم محمود يوسف
الخطب الموزعة:
بحث