دخول خريطة الموقع عن الموقع راسلنا بيان الخصوصية Rss
بحث

مساجد محافظة الأحمــــديلقاءات

 
   
  Skip Navigation Links  
لقاءات
المساجد بيوت الله ومواطن رحمته و منطلق الدعوة إلى الله

بطاقة تعريفية؟

مغاوري إبراهيم محمد جاويش

مصري الجنسية مواليد محافظة المنوفية قويسنا 21/8/1935 ليسانس (الإجازة العالية) دراسات إسلامية وعربية جامعة الزهر عام 1968م

تاريخ العمل بالوزارة؟

3/9/1991م

الخبرات قبل الالتحاق بالوزارة؟

صراف بوزارة الخزانة بمصر من 1962-1969م، إمام وخطيب بوزارة الأوقاف بمصر ثم مفتش دعوة ثاني ثم مفتش دعوة أول ثم مدير إدارة من 1969-1991م ثم مدرس بوزارة المعارف السعودية من 1972- 1977م، السفر إلى فنزويلا للدعوة في رمضان عام 1991 من قبل أوقاف مصر.

تاريخ العمل بالمسجد؟

عملت بعدة مساجد وهي مسجد/ الصقر بالفحيحيل ق1، مسجد/ أبو ذر الغفاري بالفحيحيل ق3، مسجد/الزبرقان بن بدر بالفحيحيل ق5 ومازلت أعمل به.

موجه فني بإدارة مساجد الأحمدي.

نبذة مختصرة عن المسجد؟

المساجد بيوت الله ومواطن رحمته، صروح التوحيد، مراكز الإشعاع الروحي، دور العبادة ومنارات العلم والمعرفة، منطلق الدعوة إلى الله، سبيل تطهير القلوب وتهذيب النفوس.

الأنشطة والفعاليات التي شارك فيها داخل الوزارة أو خارجها؟

حضور الدورات التدريبية في الوسطية وغيرها التدريس بدار القرآن الكريم مركز النساء بالفحيحيل مسائي- تدريس مادة التجويد واللغة العربية لبعض الطلاب الذي يأتون إلي حسبة لله تعالى وتحفيظ القرآن الكريم كاملاً لبعضهم مع تجويده.

تأليف كتاب المختصر المفيد في علم التجويد، وطبع على نفقه السيدة الفاضلة/ نعيمة الدبوس ويوزع على طلاب العلم حسبة لله تعالى.

يوم في حياة الإمام؟

كل الأيام طيبة في حياتي والحمد لله ومن أهمها حضور إسلام بعض الأفراد والأسر والقيام بالواجب الديني والاجتماعي لهم في منطقتنا بمصر وأيضاً

يوم قررت فيه وزارة الأوقاف في مصر سفري مرشداً دينياً مع حملات الحج المقدمة عام 1989.

يوم قررت فيه وزارة الأوقاف المصرية سفري للدعوة في رمضان لدولة فنزويلا 1991.

يوم اختارتني فيه وزارة الأوقاف المصرية للتعاقد مع وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية بالكويت إماماً وخطيباً عام 1991.

وفي شهر رمضان تكثيف النشاط الدعوي بالمساجد في الدروس والمحاضرات والمجالس الفقهية والتوعية الدينية وإعداد البرامج الثقافية.

ما الذي يجب أن يتصف به الإمام؟

الإمامة رسالة أكثر منها وظيفة، والإمام صاحب رسالة قبل أن يكون موظفاً ، لذا يجب أن يتصف بالقدوة الطيبة حتى يؤثر في سامعيه، والقدوة في رجل خير من كلام ألف رجل وكلمة إمام لها مدلولها العظيم قال تعالى "[وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا]. وقال تعالى "[إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً]  أي إماماً يقتدى به في الخير.

كيف ترى الدعوة في الكويت؟

تتميز الدعوة في الكويت بالحيوية والاهتمام بالمساجد الجامعة وغير الجامعة وتهيئتها لروادها والاهتمام بالنشاط الثقافي والتربوي والشرعي والفعاليات الكثيرة التي تخدم الدعوة إلى الله تعالى.

بم يتسم العمل الدعوي في الكويت؟

دقة النظام الإشرافي من التوجيه الفني بالنسبة للخطبة والخطباء ودروس الأئمة وإعداد الخطب الأسبوعية وتوزيعها على المساجد الجامعة ، سماع الخطب وتقويمها وتقويم الخطباء فنياً بحيث لا يترك مسجد ولا خطيب دون سماع خطبته مما أدى إلى تطور الخطبة والأداء، الإشراف الثقافي الكامل وتنوع البرامج الثقافية.
ما هي معوقات الدعوة في الكويت؟

بحمد الله وفضله لا توجد معوقات للدعوة ولا يوجد ما يتهددها والذي أعرفه منذ عملت بالوزارة وبالتوجيه الفني منذ عام 1991 حتى الآن ضوعف عدد المساجد وعدد الأئمة والخطباء والمساجد الجامعة.

متى يؤدي المسجد دوره المجتمعي كما يجب أن يكون؟

يؤدي المسجد دوره المجتمعي كما يجب عندما يتواصل الإمام والخطيب مع الجمهور والديوانيات وتتوثق الروابط بينهما وذلك كما قلنا إن الداعية صاحب رسالة قال تعالى [وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا] وقال r " لأن يهدي بك الله رجلاً واحداً....." .

إلام يحتاج الدعاة والدعوة في الكويت؟

يحتاج الدعاة إلى المزيد من الإمكانات المادية التي تظهر أثرها الطيب على الداعية شكلاً وموضوعاً ومظهراً ومخبراً بحيث يؤدي عمله على الوجه الذي ينبغي، وتحتاج الدعوة إلى الداعية الذي يتفرغ لها ولا يشغله عنها شيء آخر من الماديات ومن معطيات الحياة لأولاده ومن يعول.

ما الذي تتمناه على وزارة الأوقاف؟

أتمنى على وزارة الأوقاف الاستمرار في التطور الدعوي الحديث والتمسك بالثوابت الشرعية.

ما الذي تتمنى أن نسعى إدارتك إلى تحقيقه؟

المزيد من التعاون بين العاملين في جميع الأقسام والتواصل بين الإدارة والأئمة لخدمة بيوت الله تعالى.

كيف تقيم دور قطاع المساجد؟

القطاع نموذج طيب للنظام الحديث الذي يخدم الإدارات والمساجد والدعاة ويختصر المعاملات في خدمة الموظفين والدعاة.

 


تاريخ الإضافة: 20/08/2008
المصدر: محافظة الأحمدى
عدد القراء:
5394 الأرشيف طباعة Rss
القائمة الرئيسية
جديد الخطب
الخطب المنتقاه:
 فضل الصحابة يوسف جاسم العيناتي
 الحذر من أذية المسلمين مساعد الفرحان
 حقوق الخدم محمود يوسف
 شهر رجب علي الكليب
 صلة الرحم عادل عباس
الخطب الموزعة:
بحث