دخول خريطة الموقع عن الموقع راسلنا بيان الخصوصية  
بحث

مساجد محافظة حــــولــــيأخبار

 
خدمات الموقع
روابط هامة
DeptWhatsapp
دليل العمل بالمساجد
mythaq-almasjed.gif
khotba.gif 
manhag.gif
abhass.gif
abhass.gif
reaya.jpg
reaya.jpg
MosqeTemplete.gif
TorassyMosqe.gif
   
  Skip Navigation Links  
الأخبار
مسابقة حفظ ( متن تحفة الجمزوري ) للأطفال
 يسر مراقب الشؤون الثقافية - بالتكليف - بإدارة مساجد محافظة حولي الأستاذ مساعد العجران أن يعلن عن بدء التسجيل للاشتراك في المسابقة الثقافية ( حفظ متن تحفة الأطفال ) التي تنفذها المراقبة الثقافية خلال شهر سبتمبر9//2014م ، ولمزيد من التفاصيل ومعرفة النماذج يمكن متابعة المرفقات .

مسابقة.jpg


متن تحفة الجمزوري - للأطفال

المقدمة

  يَقُــولُ رَاجِـي رَحمةِ الْغَـفُـورِ*** دَوْمَـاً سُلَـيْمَانُ هُـوَ الْجَمـْزُورِى

الْحَمْــدُ لِلَّــهِ مُصَـلّـِياً عَـلـى *** مُـحَمَـــدٍ وآلِــهِ وَمَـنْ تَـلا 
وَبَعْـدُ هـذَا النَّـظْـمُ لِلْـمُرِيــدِ *** فــي النُـونِ والتَّـنْوِينِ وَالْمُدُودِ

سَــمَّيتُــهُ بِتُحفَـة الأَطْفَالِ *** عَـنْ شَيْـخِنَا الْمِيـهِىِّ ذِي الْكَمالِ 

أَرْجُــو بِـه أَنْ يَنْـفَعَ الطُّـلاَّبَـا *** وَالأَجْــرَ وَالْقَـبُـولَ وَالثَّـوَابـا

النون الساكنة والتنوين

لِلـنُّــونِ إِنْ تَسْـكُنْ وَلِلتّـَنْوِينِ *** أَرْبَـعُ أَحْكَـامٍ فَخُـذْ تَبْـيِـيـنِـي

فَـالأَوَّلُ الإظْـهَارُ قَـبْـلَ أَحْـرُفِ *** لِلْحَـلْـقِ سِـتٍ رُتِّبَتْ فَلـتَـعْرِفِ

هَمْـزٌ فَـهَـاءٌ ثُـمَّ عَـيْـنٌ حَـاءُ *** مُـهْمَلَـتَانِ ثُــمَّ غَيْـنٌ خَــاءُ 

والـثّـَانـي إِدْغَـامٌ بِسـتَّةٍ أَتَـتْ *** فِـي يَـرْمَـلُـونَ عِنْدَهُمْ قَدْ ثَبَتَتْ 

لَـكِنَّهَا قِسْـمَانِ قِسْــمٌ يُـدْغَـمَا *** فِـيهِ بِـغُـنّـَةٍ بِيَـنْـمُو عُلِـمَـا 
إِلاَّ إِذَا كَـانَـا بِـكــِلْمَـةٍ فَــلاَ *** تُـدْغِـمْ كَدُنْـيَا ثُمَّ صِـنْوَانٍ تَـلاَ 
فـي الـلاَّمِ وَالـرَّا ثُـمَّ كَـرّرَنَّـهْ ***وَالثَّـانـي إِدْغَــامٌ بِغَيْــرِ غُـنَّةْ  

وَّالثَـالـثُ الإِقْـلاَبُ عِنْـدَ الْبَـاءِ *** مِيــماً بِغُـنَــةٍ مَـعَ الإِخْـفَـاءِ 

وَالرَّابِـعُ الإِخْـفَاءُ عِنْـدَ الْفاضِـلِ *** مِـنَ الحُـرُوفِ وَاجِـبٌ لِلْفَاضِـلِ 

فـي خَمْسَـةٍ مِنْ بَعْدِ عَشْرٍ رَمْزُهَا *** فِـي كِلْمِ هذَا البَيْتِ قَـدْ ضَمَّنـْتُـهَا 

صِفْ ذَا ثَـنَا كَمْ جَادَ شَخْصٌ قَدْ سمَا *** دُمْ طَيّـَباً زِدْ فِي تُـقَىً ضَعْ ظَالِـمَا

الميم والنون المشددتين

وَسَــمِّ كُـلاً حَـرْفَ غُـنَّةٍ بَـدَا *** وَغُـنَّ مِيـماً ثُـمَّ نُونـاً شُــدِّدَا 
الميم الساكنة

وَالِميـمُ إِنْ تَسْـكُنْ تَجِى قَبْلَ الْهِجَا *** لاَ أَلــفٍ لَيِّــنَةٍ لِــذِى الْحِـجَا 

أَحْـكَامُـهَا ثَـلاَثَـةٌ لِمَـنْ ضَبَـطْ *** إِخْـفَاءٌ ادْغَـامٌ وَإِظْـهَـارٌ فَقَــطْ 
فَـالأَوَّلُ الإِخْـفَـاءُ عِنْـدَ الْبَــاءِ *** وَسَـمِّـهِ الشَّفْــوِىَّ لِلْـقُــرَّاءِ 
وَالثّـَانـى إِدْغَـامٌ بِمِـثْلِـهَا أَتَـى *** وَسَـمِّ إدغـاماً صَـغـِيراً يَا فَـتَى 

وَالثـَّالِـثُ الإِظْـهَارُ فِـى الْبَقِيَّـةْ *** مِـنْ أَحْـرُفٍ وَسَـمِّـهَا شَفْوِيَّـهْ 

وَاحْـذَرْ لَدَى وَاوٍ وَفَـا أَنْ تَخْتَـفىِ *** لِـقُـرْبِــهَا وَلاتحادِ فَاعْـرِفِ 
لام آل ولام الفعل

لِلاَمِ أَلْ حَـالاَنِ قَـبْـلَ الأَحْــرُفِ *** أُولاَهُــمَا إِظْـهَـارُهَا فَلْتـَعْـرِفِ 

قَبْلَ ارْبَـعٍ مَعْ عَشْرَةٍ خُـذْ عِلْمَـهُ *** مِنَ ابْـغِ حَجَّـكَ وَخَـفْ عَقِيـمـهُ 

ثَانِيـهِـمَا إِدْغَـامُـهَا فـى أَرْبَـعٍ *** وَعَـشْـرَةٍ أَيْـضاً وَرَمْـزَهَا فَـعِ 

طِبْ ثُمَّ صِلْ رُحْمَاً تَفُـزْ ضِفْ ذَا نِعَم *** دَعْ سُـوءَ ظَنٍ زُرْ شَرِيـفَاً لِلْكَـرَم 

وَاللاَّمَ الاُولَـى سَـمِّـهَا قَمْـرِيَّـهْ *** وَالـلاَّمَ الاُخْـرىَ سَمِّـهَا شَمْسِـيَّهْ 

وأظْـهِـرَنَّ لاَمَ فِـعْــلٍ مُطْلَــقاً *** فـى نَحْـوِ قُلْ نَعَمْ وَقُلْـنَا وَالْتَقَـى

  المثلين والمتقاربين والمتجانسين

إِنْ فِي الصِّفَاتِ وَالمَخَـارِجِ اتَّفَـقْ *** حَـرْفَانِ فَالْمِثْـلاَنِ فِـيهِـمَا أَحَـقْ 
وَإِنْ يَكُـونَا مَخْـرَجـا ًتَـقَـارَبَـا *** وَفـي الصِّـفَاتِ اخْتَـلَـفَا يُلَقَّــبَا 

مُـتْـقَارِبَـيْنِ أَوْ يَكُــونَا اتَّفَـقَا *** فِـي مَـخْرَجٍ دُونَ الصِّفَاتِ حُقِّـقَا 

بِالْمُتَجَانِسَــيْنِ ثُــمَّ إِنْ سـَكَـنْ *** أَوَّلُ كُـلٍّ فَالصَّـغِـيرَ سَـمِّـيَـنْ 
أَوْ حُـرِّكَ الحَـرْفَـانِ فى كُلٍّ فَقُـلْ *** كُـلٌّ كَبِــيرُ وافْهَمَـنْـهُ بِالْمُـثُلْ

أقسام المد

وَالمـَدُّ أَصْلِـىُّ وَ فَـرْعِــىٌّ لَـهُ *** وَسَــمِّ أَوَّلاً طَبِيـعِـيّاً وَهُـــو 
مَـالاَ تَوَقُّـفٌ لَـهُ عَـلـى سَـبَبْ *** وَلابِـدُونِهِ الحُـرُوفُ تُجْـتَـلَـبْ

بلْ أَىُّ حَرْفٍ غَيْرُ هَمْزٍ أَوْ سُـكُونْ *** جَا بَعْـدَ مَـدٍّ فَالطَّبِــيِعىَّ يَكُـونْ 
وَالآخَرُ الْفَرْعِـىُّ مَوْقُـوفٌ عَلـي *** سَـبَبْ كَهَمْزٍ أَوْ سُكُونٍ مُسْـجَـلاً

حُـرُوفُــهُ ثَـــلاَثَـةٌ فَعِـيـهَا *** مِنْ لَفْـظِ وَاىٍ وَهْىَ فى نُوحِـيـهَا 
وَالكَسْرُ قَبْـلَ الْيَا وَقَبْلَ الْواوِ ضَـمْ *** شَـرْطٌ وَفَـتْحٌ قَبْـلَ أَلفٍ يُلْتَــزَمْ 
وَاللِّـينُ مِنْـهَا الْيَا وَوَاوٌ سَـكَـنَا *** إِنِ انْفِــتَاحٌ قَبْـلَ كُـلٍّ أُعْـلِـنَا 
أحكام المد

لِلْمَــدِّ أَحْـكَـامٌ ثَـلاَثَـةٌ تَـدُومْ *** وَهْـيَ الْوُجُوبُ وَالْجَوَازُ وَاللُّـزُومْ 

فَـوَاجِبٌ إِنْ جَـاءَ هَمْـزٌ بَعْدَ مَـدْ *** فِـي كِلْمَــةٍ وَذَا بِمُتَّصْــلٍ يُعَـدْ 

وَجَـائـزٌ مَـدٌ وَقَصْـرٌ إِنْ فُصِـل *** كُـلٌّ بِكِلْمَــةٍ وَهَذَا المُـنْفَصِــلْ 

وَمِثـْلُ ذَا إِنْ عَـرَضَ السُّـكُـونُ *** وَقْـفَاً كَتَعْـلَـمُـونَ نَسْـتَعِــينُ 

أَوْ قُـدِّمَ الْهَمْـزُ عَـلَـي المَـدِّ وَذَا *** بَـدَلْ كَـآمَـنُوا وَإِيَـماناً خُــذَا 

وَلاَزِمٌ إِنِ السُّـكُـونُ أُصِّــــلاَ *** وَصْلاَ وَوَقْـفاً بَعْـدَ مَـدٍّ طُــوّلاَ 

أقسام المد اللازم

أَقْسَــامُ لاَزِمٍ لَـدَيهم أَرْبَـعَـةْ *** وَتِـلْكَ كِـلْمِـيُّ وَحَرْفِـيٌّ مَعَــهْ 

كِـلاَهُـمَا مُـخَـفَّـفٌ مُـثَـقَّـلُ *** فَـهَـــذِهِ أَرْبَـعَـةٌ تُـفَصَّــلُ 

فَـإِنْ بِـكِلْمَـةٍ سُـكُونٌ اجْـتَمَـعْ *** مَـعْ حَرْفِ مَـدٍّ فَهْوَ كِلْمِـيُّ وَقَـعْ 

أَوْ فـي ثُـلاَثِـيِّ الحُرُوفِ وُجِـدَا *** وَالمَـدُّ وَسْـطُهُ فَحَـرْفِــيٌّ بَـدَا 

كِـلاَهُـمَا مُثَـــقّـلٌ إِنْ أُدْغِـمَا *** مَخَفَّـفٌ كُــلُّ إِذَا لَـمْ يُـدْغَـمَا

وَالـلاَّزِمُ الْحَـرفِـيُّ أَوَّلَ السُّــوَرْ *** وُجُـودُهُ وَفِـي ثَمَـانٍ انحَصَــرْ

يَـجْمَعُـهَا حُـرُوفُ كَمْ عَسَلْ نَقَصْ *** وَعَيْنُ ذُو وَجْهَـيْنِ والطُّولُ أَخَصْ 

وَمَا سِوَي الحَرْفِ الثُّلاَثِي لاَ أَلِـفْ *** فـَمُـدُّه مَـدّاً طَبِيـعِـيَّا أُلِــفْ

وَذَاكَ أَيْضـاً فِـي فَـوَاتِحِ السُّـوَرْ *** فِي لَفْظِ حَيٍّ طَـاهِرٍ قَـدِ انْحَصَـرْ

وَيَجْمَـعُ الْفَوَاتِـحَ الأَرْبَـعْ عَشَـرْ *** صِلْهُ سُحَيْراً مَنْ قَطَعْك ذَا اشْـتَهَرْ
الخاتمة

وَتَــمَّ ذَا النَّـظْمُ بِحَـمْدِ اللَّـــهِ *** عَـلَـى تَمَامِـهِ بِـلاَ تَــنَاهِـى

أَبْـيَاتُـهُ نَـدٌّ بَـداَ لِـذِى النُّـهَى *** تَارِيخُهُ بُشْـرَى لِمَـنْ يُـتْقِـنُـهَا

ثُـمَّ الصَّـلاَةُ وَالسَّــلاَمُ أَبَـــداَ *** عِـلـى خِـتَامِ الأَنْبِـيَاءِ أَحْـمَـدَا

وَالآلِ وَالصَّــحْبِ وَكُـلِّ تَـابِـعِ *** وَكُــلِّ قَـارِئٍ وكُـلِّ سَــامِـعِ


انتهى المتن 

 







تاريخ الإضافة: 25/08/2014
المصدر: محافظة حولى
عدد القراء:
6321 الأرشيف طباعة Rss
القائمة الرئيسية
جميع حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع قطاع المساجد - وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية - دولة الكويت @ 2006/2019