دخول خريطة الموقع عن الموقع راسلنا بيان الخصوصية Rss
بحث

بحـــوثالبحوث والمعلوماتمكتب الشئون الفنيةإدارات قطاع المساجد

 
خدمات الموقع
روابط هامة
news.png
دليل العمل بالمساجد
mythaq-almasjed.gif
khotba.gif 
manhag.gif
abhass.gif
abhass.gif
reaya.jpg
reaya.jpg
MosqeTemplete.gif
TorassyMosqe.gif
   
  Skip Navigation Links  
بحـــوث
كتاب مراتب الدلالة

 

mratep-eldlalah.gif

كتاب مراتب الدلالة

نبذه عن حياة المؤلف:

ولد الشيخ/ محمد الحسن سنة 1386هـ في قرية أم القرى في بلاد شنقيط وقد
وهبه الله تعالى ملكة في الحفظ والفهم، ووسط علمياً متميزاًDSC_0843.JPG نشأ فيه فقد حفظ القرآن مبكراً وتلقى عن أمه القراءات العشر، وحفظ  على يديها طائفة من المتون، ثم أكرمه الله بملازمة جده لأمه العلامة الكبير الشيخ/ محمد عالي بن عبد الودود الهاشمي، فنشأ في حجره وقرأ عليه مطولات علوم الوسائل والمقاصد، وتعلم منه العبادة والسمت الحسن والزهد والجدّ، وبعد وفاة جده تتلمذ على خاله بحر العلوم الشيخ/ محمد سالم بن عبد الودود ولهذا الوسط الصالح أثر في نشأة الشيخ على سلامة المعتقد، فأسرة آل عبد الودود أسرة سلفية المعتقد مع تربية على الاعتدال في السلوك والعبادة، وقد أثنى عليه علماء الحجاز حين وفد عليهم وكانت بينه وبينهم مدارسة ومذاكرة في علوم الشريعة ومن أمثال هؤلاء:

DSC_0846.JPG

-       مفتي الديار السعودية الشيخ/ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ.

-       د/ بكر أبو زيد.

-       وإمام الحرم المكي د/ صالح بن حميد.

 وقد حضر لبعض مجالسه:

-       الشيخ/ عبد الرحمن الفريان.

-       والشيخ/ عبد الله بن جبرين .

-       الشيخ/ عبد الرحمن البراك.

كما ذكر ذلك الحكمي في ترجمته للشيخ، وقد أجيز في علوم الحديث من بعض المحدّثين المعاصرين من أمثال الشيخ/ المعمّر محمد ياسين الفاداني -رحمه الله- وعلاّمة الشام الشيخ/ عبد الفتاح أبو غدة -رحمه الله- هذا بالإضافة إلى جده الذي أخد عنه الكتب الستة وغيرها من كتب الحديث، وله نتاج علمي متميز اكثره إلقاء ومن مؤلفاته:

-       رسالة الماجستير (مخاطبات القضاة).

-       رسالة دكتوراه في المعاملات بعنوان: (العقد على موصوف في الذمة).

-       ومن بينها هذا البحث الذي بين أيدينا اليوم وهو (مراتب الدلالة)، وله موقع علمي متميز شرح فيه أهم المتون في علوم الشريعة ومركز لتكوين العلماء.

DSC_0848.JPG

نبذه عن كتاب مراتب الدلالة

 موضوع البحث: هو في أصول الفقه في محور من أهم محاوره هو طرق الاستفادة من نصوص الوحي مما يعني الوقوف مع آلية الاستفادة من دلالات ألفاظ الوحي ومراتب هذه الدلالة لمعرفة القوي، والضعيف، والراجح، والمرجوح.

وقد اشتمل الكتاب على أربعة فصول:

في الفصل الأول: اشتمل على تمهيد بتعريف أنواع الدالّ التي هي العقل والوضع والشرع.

وثلاثة مباحث اشتملت على تعريف الدلالات الثلاث المعتبرة عند الأصوليين ومراتبها ودلالة اللفظ شرعاً وما يلحق بها .

ثم الفصل الثاني: في مراتب الدلالة من حيث المدلول:

واشتمل على تمهيد في الفرق بين دلالة اللفظ والدلالة به وبين الوضع والاستعمال والحمل والنقل.

كما اشتمل على ثلاثة مباحث تحدث فيها المؤلف عن الحقيقة والمجاز ووجودهما، وعن تعارض مقتضيات الألفاظ.

ثم في الفصل الثالث: يتحدث عن مراتب الدلالة من حيث الوضوح والخفاء، وتحته تمهيد يبين جهتي النظر في النصوص الشرعية، وذكر التمايز بين الحنفية والمتكلمين فيما يتعلق بوضوح الدلالة وخفائها وطرقها.

وفي الفصل الرابع والأخير: يتحدث المؤلف عن مراتب الدلالة من حيث طرقها وفيه تمهيد ذكر فيه طرق دلالة الألفاظ على الأحكام عند الأحناف والمتكلمين.

وفي المباحث الأربعة من هذا الفصل الأخير يتحدث المؤلف عن دلالة اللفظ بمنطوقه، ودلالاته بمفهومه، ودلالة اللفظ بضرورته (اقتضاء وإشارة وإيماء)، ودلالة اللفظ بمعقوله القياس.

DSC_0856.JPG


أهمية الكتاب

تتجلى أهمية الكتاب في كونه يزود طالب العلم برؤية واضحة في كيفية تعامل علماء الإسلام مع دلالات ألفاظ الوحي، والأسباب الموضوعية للخلاف الذي وقع بينهم مما يسهم في توسيع مداركه العلمية، ونبذه للتعصب المذهبي المقيت.

وزيادة استيعابه لنصوص الشريعة المباركة ، وتصحيح نظرته للخلاف المذهبي باعتباره خلاف تنوع وثراء ورحمة للأمة.

كما ينشئ عند طالب العلم - إذا استوعبه- ملكة قادرة على التعامل مع دلالات الألفاظ الشرعية. مما يخرجه من حيز العامية والتقليد، ويرتقي به إلى درجة المتبصر في دين الله تعالى.

ويسهم هذا الكتب كذلك في نفض الغبار عن علم من أهم علوم الشريعة هو الوسيلة الحقيقية للاجتهاد والفتوى، ومن لم تكن له دراية به فلا يسمى، صاحبه مفتيا، وإنما هو ناقل لأقوال السابقين، ومقلد للفقهاء الأولين، وذالك أمر محمود إلا أن الأمة في كل عصر بحاجة ماسة إلى مجتهدين يغطون مساحة النوازل غير المحصورة بنصوص الشريعة المحصورة وتلك هي عملية الاجتهاد التي يهيئ الله لها من كل خلف عدوله فينفون عن هذا الدين تحريف الغالين وتأويل الجاهلين وانتحال المبطلين.

 

والحمد لله رب العالمين،،،

 

 


تاريخ الإضافة: 28/02/2013
المصدر: مكتب الشؤن الفنية
عدد القراء:
3800 الأرشيف طباعة Rss
القائمة الرئيسية