دخول خريطة الموقع عن الموقع راسلنا بيان الخصوصية Rss
بحث

مكتب الوكيل المساعدلقاءات

 
خدمات الموقع
روابط هامة
news.png
دليل العمل بالمساجد
mythaq-almasjed.gif
khotba.gif 
manhag.gif
abhass.gif
reaya.jpg
reaya.jpg
MosqeTemplete.gif
TorassyMosqe.gif
   
  Skip Navigation Links  
لقاءات
الشعيب لـ «الأنباء» لن نسمح بأن تتحول مساجد الكويت لساحة معارك بسبب المشاكل السياسية في الدول العربي
  • 202201-1p28-29.jpgأكد وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية المساعد لقطاع المساجد وليد عيسى الشعيب انه لن يسمح بأن تتحول مساجد الكويت لساحة تنقل خلالها المعارك السياسية في الدول العربية المختلفة، مشددا على ان جميع مساجد الكويت تدعو للمنهج الإسلامي الوسطي المعتدل. وقال خلال استضافته في ديوانية «الأنباء» حيث دار حوار مطول معه اجاب خلاله عن اسئلة عدد من القراء أكد ان «الأوقاف» لا تمانع أبدا في اجراء عمليات صيانة او ترميم لأي مسجد من مساجد اخوتنا الشيعة، مشيرا الى ان من يرغب من اخواننا في مساجد الشيعة في ان يكون راتبه على وزارة الأوقاف فنحن لا نمانع في ذلك، لافتا الى ان جميع المساجد سنة وشيعة تحت مظلة «الأوقاف». ولفت الى ان هناك 14 إماما و18 مؤذنا «بإجمالي 32 اماما ومؤذنا»، من الاخوة الشيعة معينون في «الأوقاف» ويتقاضون رواتبهم شهريا من الوزارة، موضحا ان ما يطبق على الأئمة والمؤذنين من السنة سواء الكويتي او غير الكويتي يطبق على الاخوة الشيعة الكويتي وغير الكويتي، وأعلن الشعيب دعمه الشخصي لمطالب الأئمة والمؤذنين بزيادة رواتبهم، ودعا الوزير النومس لمراعاة ظروف الائمة والخطباء.

نبدأ معكم مما يدور في الساحة العربية من ثورات مختلفة، هل يسمح للائمة والخطباء بتناول تلك القضايا ام هناك منع من الوزارة بعدم التعرض لتلك الثورات؟

202201-2p28-29.jpg٭ لن نسمح بأن تتحول مساجدنا لساحة حرب لجميع الدول التي لديها مشاكل سياسية في بلادها وان تنقل تلك المشاكل الى منابرنا، فلدينا ميثاق المسجد وعلى جميع الائمة والخطباء الالتزام بهذا الميثاق والعمل به.

ألا يوجد تعديل لهذا الميثاق؟

٭ لا نحن ارتضينا بهذا الميثاق بما يحفظ مساجد الكويت ويحقق كرامة الائمة والخطباء.

هناك دائما حديث عن ائمة موقوفين عن الخطابة، كم عددهم وما الأسباب وراء قرار ايقافهم عن الخطابة؟

٭ نعم هناك عدد من الخطباء الموقوفين عن الخطابة، وبالطبع اهم الأسباب هي الخروج وتجاوز ميثاق المسجد في الخطبة، مثل التطرق للأحداث الجارية في الدول العربية او التطرق لرؤساء دول وخلافه.

هل تم وقف احد الائمة بعد مقتل زعيم القاعدة اسامة بن لادن؟

202201-3p28-29.jpg٭ معروض حاليا بعض هؤلاء الخطباء على لجنة الوظائف الدينية لكنها لم تجتمع حتى الآن.

هل هناك مساجد تعتبرون ان خطباءها دائما خارجون عن النص ـ كما يقال، او عن ميثاق المسجد وخاصة في القضايا السياسية والدينية؟

٭ نعم هناك بعض الأئمة يخرجون عن ميثاق المسجد ويعرضون على اللجنة بالأسباب نفسها كل مرة ويتم ايقافهم، وبعد انتهاء الإيقاف يعودون لمزاولة عملهم مرة اخرى في الخطابا.

كيف تعاملت الوزارة مع بعض المواطنين الذين اقاموا صلاة الغائب على اسامة بن لادن في مسجد الإحسان بمنطقة صبحان، وأين وصل ملف القضية؟

202201-4p28-29.jpg٭ بالطبع قامت الوزارة فور علمها بنيه البعض اقامة صلاة الغائب على بن لادن بإبلاغ الجهات المعنية حيث حضرت الشرطة لموقع المسجد وللأسف قام بعض هؤلاء بالتعدي على امام المسجد وسجلت قضية ولاتزال منظورة امام جهات التحقيق.

هل دعمتم إمام المسجد بتوكيل محام خاص معه؟

٭ «الشؤون القانونية» في الوزارة تقوم بتوفير جميع الامكانيات القانونية لموظفي الوزارة مادام الموظف على رأس عمله، ونحن ندعم موظفينا لأن امام المسجد كان يؤدي عمله وتم التعدي عليه داخل المسجد في مقر عمله وهو امر مرفوض ولا نقبله وسنتصدى له في أي وقت.

مساجد الشيعة

202201-5p28-29.jpgننتقل للحديث عن تبعية مساجد الاخوة الشيعة لوزارة الأوقاف، هل بدأتم بضم مساجد الاخوة الشيعة للوزارة وماذا عن رواتب الأئمة والمؤذنين من الاخوة الشيعة؟

٭ بخصوص الرواتب فإن من يرغب من اخواننا في مساجد الشيعة ان يكون راتبه على وزارة الاوقاف فنحن لا نمانع في ذلك، وكذلك موضوع الصيانة والنظافة، فمن يرغب في اجراء اي صيانة في مساجد الاخوة الشيعة على وزارة الاوقاف فنحن لا نمانع في ذلك، فجميع المساجد سنة وشيعة تحت مظلة وزارة الاوقاف.

202201-6p28-29.jpgكم عدد الائمة الشيعة المعينين في وزارة الأوقاف ويتقاضون رواتبهم من الوزارة شهريا؟

٭ لدينا 14 إماما و18 مؤذنا اي اجمالي 32 اماما ومؤذنا من الاخوة الشيعة معينين في وزارة الأوقاف ويتقاضون رواتبهم شهريا من الوزارة.

هل كلهم كويتيون؟

٭ لا، منهم كويتيون ومنهم وافدون.

هل يتقاضون الرواتب نفسها؟

٭ نعم ما يطبق على الائمة والمؤذنين من السنة سواء كويتي او غير كويتي يطبق على الاخوة الشيعة كويتي وغير كويتي.

وهل يسلم خطباء الشيعة شرائط خطب الجمعة وغيرها الى قطاع المساجد مثل خطباء السنة؟

٭ لا، لا يسلمون اي شرائط للوزارة سواء الجمعة او الخطب او الدروس المختلفة.

هل تمانع الوزارة في عمل الصيانة لأي مسجد من مساجد الشيعة؟

٭ لا نمانع في اجراء اي صيانة لمساجد الاخوة الشيعة، لكن المشكلة ان البعض منهم لا يرغب في ذلك.. ونحن نؤكد عبر «الأنباء» ان من يرغب منهم في اجراء اي صيانة لمساجد الاخوة الشيعة فنحن لا نمانع في ذلك أبدا.

الاستعداد لشهر رمضان

ننتقل الى استعدادات قطاع المساجد لشهر رمضان الكريم، ماذا اعدت الوزارة للمتهجدين هذا العام؟

٭ استعداداتنا لشهر رمضان الكريم تبدأ كل عام بعد انتهاء الشهر الكريم مباشرة حيث تبدأ الاستعدادات للعام الحالي، وقد اعتمدنا خطة هذا العام الحالي حيث ستتم استضافة 70 قارئا من خارج البلاد لإحياء ليالي الشهر الفضيل في مختلف مساجد البلاد بالاضافة الى 20 واعظا اي لدينا 90 ضيفا من خارج البلاد لإحياء الشهر الكريم.

وخلال العام المالي المقبل من 1 ابريل وحتى 31 مارس 2012 سنستضيف 150 ضيفا لإلقاء المحاضرات والوعظ في جميع مساجد المحافظات على مدار العام بخلاف شهر رمضان.

وماذا عن المراكز الرمضانية وماذا أعددتم من جديد لهذا العام؟

٭ لدينا 12 مركزا رمضانيا، في كل محافظة مركزان رمضانيان بالإضافة الى المعتكفات الرمضانية وهي 36 معتكفا، في كل محافظة 6 معتكفات، ونحن نتكلف بجميع ما يلزمهم من افطار وسحور واستضافة وغيرها كاملة.

وجميع مناقصاتنا مطروحة في لجنة المناقصات من شراء مياه وعصائر وتمور وخيام رمضانية وكل ما يتطلبه الشهر الكريم تم طرحه في لجنة المناقصات، وان شاء الله هناك موافقات وجار التعاقد والترسيات على الشركات المختلفة.

بالطبع مسجد جابر العلي يعتبر المركز الرمضاني الأكبر في قطاع المساجد؟

٭ نعم وهو يعتبر اكبر مسجد بعد مسجد الدولة الكبير وعدد المتهجدين يفوق 45 الف مصل ليلة 27 رمضان، ويليه مسجد الزبن في ضاحية عبدالله مبارك وهو يعتبر المسجد رقم 3، وبعد ذلك تتفاوت المساجد من حيث عدد المتهجدين.

وهذه هي السنة الرابعة في المراكز الرمضانية والتي جاءت لتخفيف الضغط عن المسجد الكبير وايضا تقريب المساجد من الأهالي، ففي كل محافظة مسجدان ما يجعل ايضا تركيز الخدمات والقراء المتميزين لاستقطاب المصلين.

فالمصلون دائما يفضلون المسجد الذي يضم قارئا متميزا وله من حلاوة الصوت ما يجذب جمهور المصلين ويمتعهم بحلاوة القراءة.

واسمح لنا بان نحيي هنا جهود وزارة الداخلية التي تبذل جهودا مضنية للوقوف على راحة المتهجدين في مختلف المصليات، والتعاون بيننا وبين وزارة الداخلية تعاون مشهود، واحيي كذلك وزارة الإعلام على جهود الاخوة في نقل الصلاة مباشرة من مسجد جابر العلي والزبن وهناك ايضا عدد من الفضائيات الخاصة التي تقوم بذات الجهود المشكورة في نقل صلاة التراويح والتهجد.

من هم ابرز قراء الكويت في المراكز الرمضانية هذا العام؟

٭ هناك العديد من الأسماء المتميزة، وللعلم فان الـ 70 قارئا من خارج الكويت سيكون هناك ما يعادلهم من داخل الكويت اي لدينا 140 قارئا متميزا نصفهم من داخل البلاد والنصف الآخر من الدول العربية.

ننتقل الى الحديث عن نشر الفكر الوسطي في مساجد الكويت، ما جهودكم في نشر الفكر المعتدل في مختلف مساجد البلاد؟

٭ كل جهودنا وشغلنا الشاغل نشر الفكر الإسلامي الوسطي في مختلف مساجد البلاد وفي الدورات المختلفة، فديننا الإسلامي هو دين الوسطية والاعتدال.. ولن نسمح لأي احد بان يتجاوز بنشر أي فكر متطرف.. فنحن نريد من خلال شراكاتنا مع مختلف جهات الدولة ـ ومن خلال الخطة الاستراتيجية للوزارة ـ ان نجسد مفاهيم الوسطية في مختلف مناحي حياتنا لأنها اساس الفطرة التي جبل عليها المسلمون خاصة الشعب الكويتي الذي ينبذ العنف والتطرف والإرهاب بطبيعة تكوينه وتقارب افكاره والروابط الوثيقة التي تربط بين ابناء هذا الوطن على مدى تاريخه حكاما ومحكومين.

التبرعات والشؤون

ماذا عن قبول التبرعات هذا العام وهل تم التنسيق مع وزارة الشؤون في هذا الصدد حول جمع التبرعات بواسطة الجمعيات والهيئات الخيرية؟

٭ طبعا موضوع الاستقطاعات وجمع التبرعات داخل المساجد جميعها تخضع للوائح وزارة الشؤون، وفي كل عام يكون هناك تعميم من الوزارة يوزع على جميع المساجد ونحن ملتزمون بقرارات مجلس الوزراء وزارة الشؤون في هذا الإطار.

أما بالنسبة للتنسيق فإلى الآن لم يطلب منا اي اجتماع مع وزارة الشؤون، ويفترض بوزارة الشؤون ان توجه هي الدعوة الينا ونحن سنلبي الدعوة فورا للتنسيق في هذا الأمر.

ألا يوجد اي تنسيق حتى الآن خاصة انه لا يتبقى عن الشهر الكريم سوى اقل من شهرين؟

٭ لا، لم يطلب منا الاجتماع مع اي مسؤول في وزارة الشؤون الاجتماعية، ونحن ننتظر طلبهم باللقاء، فجمع التبرعات والاستقطاعات امر يخص الجمعيات والهيئات المختلفة التي تتبع بدورها وزارة الشؤون وليس الأوقاف، ودور الأوقاف فقط هو منظم لعمليات الاستقطاع.

وماذا عن التبرعات العينية من مياه وعصائر وخلافه؟

٭ باب التبرعات العينية للمساجد وخدمة المصلين مفتوحة سواء الإفطار او السحور من مياه وطعام وعصائر فكلها امور مسموح بها في شهر رمضان، كل ادارة هي التي تتلقى التبرعات من المناطق المختلفة بمحافظتها، فإذا ارادت الجمعيات التعاونية التبرع فلا نمانع من ذلك، بل على العكس نرحب بأي تبرعات من الجمعيات او المواطنين او الوافدين مادامت تبرعات عينية لخدمة الصائمين والمتهجدين في بيوت الرحمن.

وضع الأئمة والخطباء

نتحدث عن عدد المساجد في الكويت ووضع الأئمة والخطباء، كم عدد المساجد والعاملين بقطاع المساجد؟

لدينا حاليا 1350 مسجدا حتى الآن وكل عام نتسلم بين 30 و40 مسجدا جديدا من الاسكان والمتبرعين، ولدينا حاليا ما يقارب 4300 موظف بين امام وخطيب واداري وهو كادر كبير، موزع على 9 ادارات، 6 ادارات في المحافظات المختلفة و3 إدارات مركزية وهي ادارة الشؤون الهندسية وادارة الشؤون الفنية وادارة الإسناد.

هل وصل الأئمة من مصر واليمن الذين تم التعاقد معهم مؤخرا، وهل هناك نية لعقد لجان خارجية حاليا في تلك الدول؟

٭ وصل تقريبا 103 أئمة وخطيب ومؤذن من مصر من الذين تم اختبارهم في شهر مايو 2010 وذلك من اصل 113، وبالنسبة للائمة والخطباء من اليمن والذين اختبرتهم اللجنة في اكتوبر 2010 وصل منهم الى الان 98 اماما ومؤذنا من اصل 115 نجحوا في الاختبار.

وبالنسبة لمن تم اختبارهم في داخل الكويت خلال لجنة 2 مايو 2011 فقد وصل عدد المتقدمين 425 دخل منهم الاختبار التحريري 216 اجتاز الاختبار 69 إماما و34 مؤذنا.

هل هناك نية للذهاب الى مصر او غيرها من البلدان العربية لعقد لجان اختبارات أئمة ومؤذنين قريبا؟

٭ حتى الآن لا نفكر في ذلك وسنكتفي فقط بعقد اختبارات للائمة والمؤذنين من داخل الكويت.

الكثير من الائمة والخطباء يشتكون من تخفيض المميزات التي كان القطاع يقدمها لهم من مصرف المساجد ومنها تخفيض بدل الإيجار وتعليم الأبناء، بم تردون على ذلك خاصة ان رواتبهم في الأساس منخفضة جدا؟

وزارة الأوقاف تحاول جاهدة توفير افضل سبل الحياة الكريمة للائمة والخطباء وجهودنا في هذا الاطار سارت في اتجاهين اولهما توفير اكثر من 1250 عقداً من ديوان الخدمة المدنية للائمة والخطباء والمؤذنين والمهندسين والثاني المساهمة في دعمهم سواء من خلال السكن الوقفي او دفع بدل ايجار شهري 150 دينارا لمن ليس لديه شقة ودفع مصاريف تعليم المدارس لعدد 6 ابناء للإمام او الخطيب او المؤذن بواقع 250 دينارا لكل طالب.

وبالنسبة لتخفيض تلك الامتيازات فهو قرار يخضع ـ لما يمكن وصفه بـ «العرض والطلب»، فأنا محدد بميزانية محدودة وأعداد الائمة والخطباء في زيادة وهناك طلبات كثيرة منهم لتوفير بدل الإيجار الذي كان في الأصل 100 دينار ورفعناه الى 150 دينارا والآن اصبح 110 دنانير، فنحن سنويا نصرف مليون و400 الف دينار من اموال الوقف لبدل الإيجار.

وبالنسبة لأبناء الائمة والمؤذنين فكنا نصرف لكل ابن سنويا 250 دينارا من مصاريف تعليمه والآن اصبحت 200 دينار لان الأعداد زادت وهو ما يتطلب منا ان نعطي الجميع بالعدل والمساواة.

مصرف المساجد

لماذا لا تتم زيادة مصرف المساجد في الأمانة العامة للأوقاف سنويا بحسب زيادة الائمة والخطباء؟

٭ ميزانية مصرف المساجد هي بحسب ما يأتيهم من إيرادات سنويا، فميزانية هذا المصرف هي ريع وقف المساجد، فإذا زاد الريع زاد المبلغ سنويا، فالعام الماضي والعام الحالي كانت ميزانية ريع وقف المساجد 4.5 ملايين دينار.

لماذا لا يقوم قطاع المساجد بعمل حملة توعوية عبر الائمة والخطباء في مختلف مساجد البلاد لحث المتبرعين والواقفين على زيادة اوقافهم للصرف على المساجد بما يعود بالنفع على بيوت الله وايضا لتحسين أحوال الائمة والخطباء والعاملين بقطاع المساجد؟

٭ هذا ليس دور المساجد، وانما دور الأمانة العامة للأوقاف.

ولكن لديكم المنابر التي تفوق أي جهاز إعلامي، فلماذا لا تستغل المنابر في زيادة الأوقاف؟

٭ لم يطلب منا ذلك، ولكن أي شيء يخص الحملات الإعلامية او خلافه فإنه من اختصاص الأمانة العامة للأوقاف، وليس قطاع المساجد.

لماذا لا تجلسون مع الأمين العام الجديد للأمانة العامة للأوقاف د.عبد المحسن الخرافي وتتفقون على آلية عمل لزيادة الأوقاف على المساجد؟

٭ نحن نشيد بدور د.عبد المحسن الخرافي في الأمانة العامة للأوقاف رغم قصر المدة التي تولى فيها مسؤولية الامانة، والرجل يعمل بنشاط وكفاءة كبيرة ونسأل الله ان يتحقق الكثير من الخير على يديه.

ونحن كمصرف مساجد اجتمعنا اكثر من مرة لبحث ميزانية مصرف المساجد، لكن لا يمنع ان نجلس مع د.عبد المحسن الخرافي في جلسات اخرى لبحث موضوع وقف المساجد وتنميته.

ولكن جميع شكاوى الائمة والخطباء التي استمعنا اليها عبر «الو الأنباء» الآن جميعها تحمل مر الشكوى من تدني الرواتب ومستوى معيشة الائمة والمؤذنين وان كانت شهدت في عهدك بعض التطور الا انها تدنت مرة اخرى، فلماذا لا تتم مساواتهم بالكادر مثل المعلمين الوافدين الذين تساووا مع المعلمين الكويتيين؟

٭ والله انا شخصيا مع الائمة والخطباء في قضية زيادة الرواتب، وانا ادعو وزير الأوقاف محمد النومس لمراعاة ظروف الائمة والخطباء وسأرفع له مذكرة بهذا الخصوص لعرضها على مجلس الوزراء وديوان الخدمة المدنية لأن رواتبهم فعلا متدنية، فراتب المؤذن الوافد 325 دينارا والإمام 400 والإمام والخطيب 425 دينارا شهريا.

ونتمنى ان يكون للوزير النومس بادرة طيبة بزيادة رواتب الائمة والخطباء الوافدين وكذلك الائمة والمؤذنون الكويتيون المتطوعون فراتب المؤذن الكويتي المتطوع هو 175 دينارا فقط شهريا وراتب الإمام 250 دينارا والإمام والخطيب 275 دينارا وهي رواتب بسيطة جدا للأئمة والخطباء الذين يعتبرون خط الدفاع الأول عن ديننا وقيمنا وهم مشاعل النور وحفظة كتاب الله وتعتبر وزارتنا ـ بهؤلاء العلماء ـ وزارة الأمن الاجتماعي في الكويت.

لا تدوير في القطاع

تردد ان هناك تدويرا قريبا في قطاع المساجد، ما حقيقة ذلك؟

٭ لا يوجد اي تدوير قريب في قطاع المساجد.

وماذا عن التدوير على مستوى الوزارة؟

٭ (باسما): لا أعلم فالقرار عند الوزير وليس عندي، ولا ادري حقيقة إن كان هناك تدوير ام لا.

مساجد الشنكو

أين وصل موضوع مساجد الشنكو التي اعلنت لجنة إزالة التعديات على أملاك الدولة عن اعادة بنائها، هل تسلمتم ايا من هذه المساجد حتى الآن؟

٭ لجنة إزالة التعديات على املاك الدولة بدأت في بناء بعض المساجد حيث قامت بطرح مناقصات 6 مساجد حتى الآن وهي تسير في اتجاه صحيح لإزالة كل مساجد الشنكو واقامة مساجد مجهزة بجميع الخدمات التي تليق بضيوف الرحمن من كهرباء وتكييف ومياه وغيرها.

بروتوكول تعاون مع السعودية

علمنا ان وزارة الأوقاف عقدت اتفاقيات مع بعض الجامعات السعودية لتدريب الأئمة والخطباء وإرسال خريجين من تلك الجامعات للعمل بقطاع المساجد الكويتية أين وصل هذا المشروع؟

ندرس بالفعل بروتوكول تعاون بين قطاع المساجد وكل من جامعة طيبة والجامعة الاسلامية وكلتيها في المدينة المنورة، فاما بروتوكول التعاون مع جامعة طيبة فيشمل تبادل الخبرات وتدريب الائمة خاصة ان لديهم معهد الإمامة والخطابة وكذلك استضافة اساتذة من الجامعة لتدريب الائمة والخطباء في مجال الإمامة والخطابة.

كذلك ندرس بروتوكول تعاون مع الجامعة الاسلامية بخصوص خريجي هذه الجامعة ومدى امكانية عملهم في مساجد الكويت، ونأمل ان يكون هناك تعاون مثمر بيننا وبينهم، فهذه الأمور تأخذ وقتا طويلا جدا لتنفيذها.

اخيرا، بمناسبة ذكر معهد الائمة والخطباء، لماذا لا تفكرون في إنشاء معهد مماثل في الكويت لتخريج الأئمة والخطباء؟

لا نفكر في ذلك لعدد من الأسباب اولها لدينا كليات الشريعة وكلية الدراسات الاسلامية بجامعة الكويت وثانيا لدينا دور القرآن وغيرها، ان الكويتيين لا يقبلون على وظيفة امام وخطيب حتى بعد اقرار الكادر.

ولذلك نرى ان إنشاء معهد للائمة والخطباء في الكويت عديم الجدوى، فلو جاء لنا خريجو كلية الشريعة لكان كافيا ولن يتواجد لدينا أي عجز سنوي في الائمة والخطباء، لكن المشكلة ان وظيفة امام وخطيب وظيفة طاردة وليست جاذبة للكويتيين.

أسئلة القراء.. وردود ضيف «الأنباء»

بعد ذلك تلقى ضيف «الأنباء» وليد الشعيب سيلا من الاتصالات من قراء الصحيفة والتي أجاب عنها برحابة صدره المعهودة والتي دارت في مجملها حول زيادات رواتب الائمة والمؤذنين واستحوذت على النصيب الاكبر من اتصالات القراء الى جانب بعض المطالب الاخرى كصيانة بعض المساجد او تغيب الائمة والمؤذنين في بعض المساجد، الى الشكر والثناء على الجهود الكبيرة التي يبذلها هو واخوانه العاملون في القطاع للوقوف على خدمة وراحة ضيوف الرحمن.. وفيما يلي بعض من اسئلة القراء وردود وكيل وزارة الاوقاف لقطاع المساجد عليها

بدر الشريف: انا مؤذن غير كويتي على بند المكافآت واقول: الله يجزيك الف خير يا شيخ وليد على جهودكم الطيبة، وأتمنى ان تنظروا في قضية الرواتب

٭ الشعيب: جاءنا اكثر من تساؤل حول هذا الموضوع وان شاء الله ندرسه.

الشريف: سؤال آخر يا ابوخالد عن موضوع الـ 50 دينارا التي ندفعها بدل ايجار، لو هناك امكانية لتركها وعدم تحصيلها من الائمة والخطباء عن السكن الخاص؟

٭ الشعيب: والله لا نستطيع ذلك فهذه الـ 50 دينارا هي استقطاع رمزي وليست إيجارا، فالبيت الذي يسكن فيه الإمام او المؤذن صيانته على الوزارة وكذلك الماء والكهرباء على الوزارة ومبلغ الـ 50 دينارا شهريا يسكن الإمام والمؤذن في سكن مجاني.

ابوحسين: السلام عليكم ياشيخ وليد الا يوجد أي حل لزيادة رواتب الأئمة والمؤذنين خاصة انها متدنية جدا؟

٭ أي زيادة لابد ان تكون عن طريق ديوان الخدمة المدنية، وهذا الأمر اكبر مني، فأنا قدمت دراسة شاملة حول موضوع الزيادات ولكنها تريد من يطالب بها في مجلس الوزراء وديوان الخدمة المدنية أي لابد من تدخل الوزير.

فموضوع زيادة رواتب المعلمين دعمته جمعية المعلمين ونقابة التربية والوزير ونواب البرلمان، فلابد من حشد كل الجهود لإقرار زيادات الائمة والمؤذنين المشروعة.

«الأنباء»: إذن انت تطالب بوقوف نواب مجلس الأمة ونقابة الأوقاف والوزير لإقرار زيادات الائمة والخطباء الوافدين والمتطوعين من المواطنين الكويتيين؟

٭ يفترض ان يحدث ذلك ونحن نطالب به، ونحن ندعو وزير الأوقاف لأن يتبنى زيادة رواتب الائمة الكويتيين وغير الكويتيين اسوة بوزارة التربية، وكذلك النقابة.

وانا اعترف بأن رواتب غير الكويتيين من الأئمة والمؤذنين ضعيفة جدا وهي لا تعينهم على غلاء الحياة التي نعانيها.

علي أتمنى ان أسال عن قرارات الوزارة بمنع الائمة من تناول أي مواضيع سياسية والتركيز فقط على الجوانب الدينية، فممكن ان يتناولوا امورا فيها الخير للبلدان العربية والإسلامية الشقيقة، فهل الوزارة تخاف من تناول الخطباء لتلك الموضوعات؟

٭ الشعيب: لدينا التزام بلوائح الوزارة والتي تنص صراحة على عدم التعرض للدول والأشخاص وأي شخصيات، فمن اراد من الائمة والخطباء الحديث في أي قضية اسلامية فعليه الحديث فيها دون التعرض للدول او الأشخاص او الرؤساء او الوزراء وغيرها لأنها كلها تخالف ميثاق المسجد.

علي: اسمح لي بصراحة نحن نرى في الدول الغربية من يحرق القرآن ومن يبشر بيوم القيامة ولم أر خطيبا في الدول العربية في صلاة الجمعة رد على تلك الادعاءات؟

٭ الشعيب: هذه فيها ردود ولا مشكلة فيها، اما التعرض للدول ففيها مشاكل سياسية نحن لا نقبلها ولا ينص عليها ميثاق المسجد.

علي: اسمح لي بسؤال ثالث عما سمعته من إصدار وزارة الأوقاف تعميما يمنع الدعاء بلعن اليهود والنصارى، فهل تم ذلك؟

٭ الشعيب: لا يوجد أي تعميم بهذا الخصوص والائمة يدعون على اليهود والنصارى بالمطلق دون التعرض لأي دولة أو شخص بعينه.

ناصر العازمي: اخي احد الشباب الكويتي الحافظ لكتاب الله وشارك في مسابقات دولية عديدة وحصل على مراكز متميزة وتقدم للعمل بقطاع المساجد، لكن نرى ان اللجنة متشددة ولا تكتب لأحد إعادة دخول الاختبار فلماذا هذا التشدد مع انه يحفظ كتاب الله وكتبوا له ان مخارج الحروف ضعيفة؟

٭ الشعيب: لا نمانع في الإعادة وانا مستعد لإعادة دخوله الامتحان مرة اخرى.

العازمي: بارك الله فيك يا ابا خالد وجزاك الله خيرا.

الحسيني يسأل الشعيب عن جمال ورونق مساجد الكويت

خلال اللقاء رحب مدير التحرير الزميل محمد الحسيني بوكيل وزارة الاوقاف لقطاع المساجد وليد الشعيب ونقل اليه تساؤلات بعض الكتاب عن عدم اهتمام وزارة الاوقاف بالعمارة الاسلامية من الزخرفة والرسم داخل مساجد الكويت.

فأجاب الشعيب بأن وزارة الاوقـــاف تتسلم المساجد من الهيئة العامة للإسكان والتي لها نمط معين في التصاميم الهندسية والبناء مشيراً في الوقت ذاته الى أن المتبرعين ايضاً يقومون بإنشاء المساجد حسب رغبتهم وتتسلمها الوزارة منهم بعد ذلك ،وأشـــار الشعيب الى أن العديد من المساجد في الكويت وفي مقدمتهـــا المسجــد الكبير تتميز بجمال ورونق خاص

قطاع المساجد والافتاء

خلال اللقاء اتصل دعيج الدعيج حيث قال أن ادارة مساجد مبارك الكبير قامت منذ اسبوعين بوضع فتوى عن الصلاة على الكراسي وغيرها وهذه الفتوى او المنشور دراسة جيدة ومفيدة ولكن كم ازعجني انهم اخذوا فتوى من الانترنت لأحد مشايخ السعودية، ومع احترامنا للشيخ فأنا اعتبر ذلك استصغارا وانتقاصا من هيئة الإفتاء في الكويت، فلدينا مشايخنا الذين نعتز بهم، وهذا الموضع تحديدا أرسلته بسؤال لادارة الافتاء وافتوا فيه بكل تفصيل وارسلته لادارة مبارك الكبير ولم يرد علي احد، ونحن نطالب الأخذ بآراء علمائنا ومشايخنا، بل حتى تسمية الدورات بأسماء مشايخ الكويت وعلمائها على مدى تاريخهم.

الشعيب: ملحوظة جديرة بالاحترام وأعدك بالأخذ بها ونصح الاخوة في مختلف الادارات على التوجه لإدارة الافتاء بالوزارة اولا قبل نشر أي فتاوى او احكام شرعية.

مشروع الرعاية السكنية للعاملين بالمساجد

تهدف وزارة الاوقاف والشؤون الإسلامية على توفير حياة كريمة ولائقة لشاغلي الوظائف الدينية من خلال توفير السكن المناسب، ونظرا لازدياد أعداد المساجد وما يترتب عليه من زيادة أعداد الأئمة والمؤذنين ولقلة الوحدات السكنية المخصصة لهم وبسبب زيادة طلبات الحجز على السكن وعدم وجود الوحدات الكافية ولأن تكاليف استئجار السكن تستقطع قدرا كبيرا من الراتب الشهري فإنه قد تم اعتماد ميزانية قدرها 1367998 د.ك سداد بدل الإيجار من ميزانية مصرف المساجد بدعم من الأمانة العامة للأوقاف، ويبلغ عدد المستفيدين 890 مستفيدا تقريبا.

..ومشروع الرعاية التعليمية والاجتماعية

يهدف المشروع الى دعم أوجه الرعاية التعليمية والاجتماعية للعاملين بالمساجد وعائلاتهم من خلال المساهمة في دفع المصروفات الدراسية لأبنائهم الذين يدرسون بالمدارس الخاصة، وغير ذلك من أوجه الرعاية الاجتماعية كتقديم العون للعاملين بالمساجد وأسرهم في حالة المرض والوفاة والظروف الطائرة، وذلك من أجل الارتقاء بمستوى الأداء وتنمية روح المثابرة على العمل، ومُعتمد لتنفيذ هذا المشروع مبلغ وقدره 400.000 د.ك من ميزانية مصرف المساجد بدعم من الأمانة العامة للأوقاف ويبلغ عدد المستفيدين حوالي 1700 طالب.

مشروع فرش المساجد

يهدف المشروع الى اظهار بيوت الله تعالى بأبهى حللها وذلك باستبدال الفرش التالف من بعض المساجد فضلا عن فرش المساجد الجديدة، ومُعتمد لهذا المشروع مبلغ وقدره 300.000 د.ك من ميزانية المساجد بدعم من الأمانة العامة للأوقاف.

المراكز الرمضانية

محافظة الفروانية

٭ مسجد بتلة الخرينج/ العارضية.

٭ مسجد زبن الزبن/ عبدالله المبارك.

محافظة العاصمة

٭ مسجد الراشد/ العديلية.

٭ مسجد العثمان/ الخالدية.

محافظة الجهراء:

٭ مسجد عقلا الظفيري/ الجهراء ق 93.

٭ مسجد ابوبكر الصديق/ سعد العبدالله ق 2.

محافظة الاحمدي

٭ مسجد ضاحية جابر العلي.

٭ مسجد بيبي البدر/ الصباحية.

محافظة حولي

٭ مسجد جابر العلي/ الشهداء.

٭ مسجد المزيني/ الشعب.

محافظة مبارك الكبير

٭ مسجد طيبة النصرالله/ صباح السالم ق 7.

٭ مسجد د.عبدالله العتيبي/ مبارك الكبير.

ختامها: كلمة شكر وباقة ورد وقبلة على الجبين

في ختام اللقاء اتصل د.خالد شجاع العتيبي والذي اشاد كثيرا بجهود وكيل وزارة الأوقاف وليد الشعيب حيث قال: لمسنا منه على مدى سنوات طويلة في العمل معه كل الخير وبذل كل الجهود في خدمة بيوت الله، فقد لاحظنا تطورا كبيرا في المساجد والأنشطة المختلفة حيث اكمل مسيرة من سبقه، بل وضع لبنات طيبة ونسأل الله ان يبارك له في نفسه ماله وأهله.

واتصالي هذا ما هو الا كلمة شكر وباقة ورد وقبلة على الجبين.

 202201-FP28929_07_06.jpg


 


تاريخ الإضافة: 07/06/2011
المصدر: مكتب الوكيل المساعد
عدد القراء:
8433 الأرشيف طباعة Rss
القائمة الرئيسية