دخول خريطة الموقع عن الموقع راسلنا بيان الخصوصية Rss
بحث

 
خدمات الموقع
روابط هامة
news.png
دليل العمل بالمساجد
mythaq-almasjed.gif
khotba.gif 
manhag.gif
abhass.gif
reaya.jpg
reaya.jpg
MosqeTemplete.gif
TorassyMosqe.gif
   
  Skip Navigation Links  
لقاءات
حوار / تجربة مسجد جابر العلي... قصة نجاح بالتعاون مع مبرة طريق الإيمان

مدير إدارة مساجد حولي وليد الستلان لـ «الراي»: استنفار ... استعدادا لاستقبال رمضان المبارك

قال مدير إدارة مساجد محافظة حولي وليد الستلان ان الإدارة تسعى جاهدة الى ايجاد برامج وأنشطة دعوية وثقافية تعيد من خلالها دور المسجد المنشود من تعليم وتوجيه وارشاد، للنهوض بالرسالة الايمانية والتربوية وسط متغيرات وتحديات صعبة، مشيرا إلى دورها الكبير في رعاية المساجد وتنمية وتأهيل الأئمة والخطباء القائمين على المساجد.
وأضاف الستلان في لقاء مع «الراي»: «نحرص على خدمة المصلين وتجهيز كافة مستلزماتهم على الرغم من اتساع الرقعة الجغرافية للإدارة والتي تمتد من منطقة الشعب الى مشرف جنوبا، ومن الصديق والزهراء الى السالمية شرقا، واشراف الادارة على 199 مسجدا ما بين جامع وغير جامع، حيث يبلغ اجمالي المساجد الجامعة التي تقام فيها صلاة الجمعة 148 مسجدا، و51 مسجدا غير جامع».
واشار إلى استنفار مراقبات الادارة الثلاث استعدادا لاستقبال شهر رمضان المبارك، حيث تم تشكيل لجان خاصة لمتابعة أوامر العمل الخاصة في المساجد، والاجتماع مع جميع الشركات وحضها على سرعة انجاز أوامر العمل قبل حلول رمضان المبارك، إضافة إلى توفير بعض الخيام ذات المواصفات الخاصة لسد احتياجات بعض المساجد المتوقع ازدياد أعداد المصلين فيها، كما تم تنظيم اجازات العاملين خلال الشهر المبارك حسب اللوائح المعمول بها في الادارة.
وبين الستلان ان الادارة تعمل على حصر جميع احتياجات المساجد من مصاحف وكراسي مصاحف لصلاة القيام، بالاضافة الى العمل على فرش جميع المساجد التي تم الانتهاء منها، وتشكيل فرق عدة للنظافة في المساجد، وتكثيف البرامج الثقافية من المحاضرات والدروس والأسابيع والخواطر والتي سيتم توزيعها على مساجد المحافظة.
وأشار الى أن تجربة مسجد الشيخ جابر العلي تعتبر قصة نجاح بالنسبة للادارة بالتعاون مع مبرة طريق الايمان، كاشفا عن طرح مركز مسجد جابر العلي الرمضاني لمسابقة «الموهوب الصغير»، وهي المسابقة الاولى للاعمار من 6 سنوات إلى 14 سنة في كل من الخطابة والاذان والانشاد، لافتا إلى استضافة قراء ومشايخ من خارج وداخل الكويت، وجلب القراء المتميزين لصلاة التراويح والقيام، بالاضافة الى الخاطرة اليومية والمحاضرات العامة وكذلك المحاضرات المخصصة للنساء، والمسابقات الثقافية والانشطة الترويحية والمجالس الفقهية بعد صلاة الجمعة بالاضافة الى برنامج الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان .

وبين الستلان أن للإدارة العديد من المساجد المتميزة بأنشطتها كمسجد الشيخة سبيكة الصباح والذي تنوعت فيه الأنشطة والفعاليات في العام الماضي وكان يستخدم كمركز رمضاني مميز، إلا انه تم استبداله بمركز رمضاني اخر ليحل مكانه وهو مسجد المزيني في منطقة الشعب، وذلك لموقعه الجغرافي بالاضافة إلى اتساع مواقف السيارات فيه.
وجدد التأكيد على عدم السماح بالقاء مواعظ بعد الصلاة الا بعد اخذ الموافقة الرسمية من الادارة، لكي يتم ضبط العملية دون اخلال او تقصير، مشيرا إلى أن هناك تقييما اسبوعيا لمستوى واداء الخطباء في عموم مساجد المحافظة، إضافة إلى التأكد من مدى التزام الائمة والخطباء بميثاق المسجد.

واوضح حرص القطاع على ترشيد الكهرباء والماء بالتعاون مع وزارة الكهرباء والماء، مشيرا الى قيام القطاع بانشاء قسم خاص لترشيد الاستهلاك تابع لادارة الشؤون الهندسية في قطاع المساجد وذلك حرصا من القطاع على المساهمة البناءة في المجتمع بالتعاون مع الجهات الحكومية...وفي ما يلي تفاصيل الحوار:

 ما ابرز استعدادات الادارة لشهر رمضان؟

 - لشهر رمضان المبارك في ادارة مساجد محافظة حولي استعدادات خاصة تليق به، وهي تتم منذ انتهاء شهر رمضان الفائت من خلال استنفار الادارة لكافة طاقاتها لتسهيل مهمة العبادة على المصلين، حيث تتأهب الادارة بمراقباتها الثلاث الصيانة والثقافية والادارية. فعلى مستوى الصيانة تم تشكيل لجان خاصة بمتابعة أوامر العمل الخاصة في المساجد والاجتماع مع جميع الشركات وحضها على سرعة انجاز أوامر العمل قبل شهر رمضان المبارك، وذلك حرصا من الادارة على راحة المصلين، كما قامت الادارة أيضا بتوفير بعض الخيام ذات المواصفات الخاصة لسد احتياجات بعض المساجد المتوقع ازدياد أعداد المصلين بها. أما في ما يتعلق بالجانب الإداري فقد تم تنظيم اجازات العاملين من خلال تجهيز التعاميم الخاصة بتنظيم العمل خلال الشهر المبارك حسب اللوائح المعمول بها في الادارة، بالاضافة الى حصر جميع احتياجات المساجد من مصاحف وكراسي المصاحف لصلاة القيام، بالاضافة الى العمل على فرش جميع المساجد التي تم الانتهاء منها، وكذلك تشكيل عدة فرق خاصة بنظافة المساجد، والاستعداد لتوزيع مواد النظافة وزيادتها نتيجة لزيادة أعداد المصلين، إضافة إلى تكثيف المراقبة الثقافية لبرامجها الثقافية من المحاضرات والدروس والأسابيع والخواطر والتي سيتم توزيعها على مساجد المحافظة حيث ان برنامج رمضان سيتضمن العديد من الفعاليات والبرامج.
ظهرت في رمضان الفائت فكرة المراكز الرمضاينة. كيف تقيم التجربة على مستوى المحافظات الست؟
-
نجحت إدارات المساجد في المحافظات الست في إنشاء المراكز الرمضانية في شهر رمضان الكريم، وهي التي خففت من الضغط على المسجد الكبير، حيث توافد آلاف المصلين على تلك المراكز، وكانت شعلة نشاط عمل فيها الجميع. ونحن في ادارة مساجد حولي نعمل وفقا لمبدأ الشراكة المجتمعية، التي هي من صميم أهداف استراتيجية وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، بحيث يشارك العاملون في وزارة الأوقاف في هموم وشجون المجتمع، لذلك كانت الشراكة الكبرى والتعاون البناء مع مبرة طريق الإيمان في مسجد جابر العلي طوال أيام شهر رمضان المبارك وبنجاح واضح لكل من حضر المسجد.
وهل هناك برامج توعوية تسبق شهر رمضان ؟

- نعم نحن نحرص على توعية جمهور المصلين قبل حلول الشهر الفضيل من خلال توعيتهم بالحقوق والواجبات المطلوبة من المسلمين تجاه هذا الشهر الفضيل، بالاضافة الى الرد على الأسئلة الخاصة بهذا الشهر من قبل المشايخ الأفاضل عبر دورات علمية، ومحاضرات وخواطر ودروس عامة ومجالس فقهية متنوعة بخصوص استقبال شهر رمضان، وهي موزعة على عدد من المساجد التابعة للإدارة. كما تحرص الإدارة على استضافة العديد من المشايخ والعلماء من خارج الكويت أمثال الشيخ الداعية الاسلامي المعروف محمد حسين يعقوب من جمهورية مصر العربية في شهر شعبان في دورة علمية عن كيفية استقبال شهر رمضان المبارك، بالإضافة إلى الدروس التي سيلقيها عدد من المشايخ والدعاة الكويتيين .
حدثنا عن تجربة مسجد جابر العلي ؟
- إن تجربة مسجد الشيخ جابر العلي تعتبر قصة نجاح بالنسبة للادارة بالتعاون مع مبرة طريق الايمان ، فاذا تحدثنا عن مسجد جابر العلي يجب ان نتحدث عن السعي الحثيث للادارة لتنفيذ رسالة قطاع المساجد نحو دعم وتوطين وظائف المسجد الايمانية والعلمية والثقافية والاجتماعية، وتوثيق قيم المواطنة والانتماء وحب الوطن وتعزيز الجوانب الابداعية والتنموية. لقد كان لمسجد جابر العلي الرمضاني هذا الدور الكبير في التميز والابداع نحو تعزيز هذه القيم والمحافظة عليها تحت شعار «الريادة في تهيئة المساجد للعبادة»، والتجربة حققت رؤية الوزارة من خلال الريادة في تهيئة المساجد، حيث استطعنا استقبال الاف المصلين خلال العشر الاواخر من شهر رمضان المبارك الفائت، وقد لاقى هذا المشروع من القيادة العليا للوزارة الاستحسان والقبول، بل والإشادة من خلال العديد من قيادات الوزارة الذين أشادوا بتجربة مسجد جابر العلي وطالبوا بتعميمها على بقية المحافظات. واذ تشكر الادارة جميع الجهود المبذولة التي اسفرت عن نجاح المركز الرمضاني ، نثمن دور كل من ساهم في هذا النجاح بدءا من أسرة الشيخ جابر العلي رحمه الله، والوكيل المساعد لشؤون المساجد وليد الشعيب، وبقية المسؤولين في الوزارة ، كما لانخفي الدور الكبير الذي قامت به مبرة طريق الايمان.
وما جديد المركز في هذا العام ؟
- في الحقيقة مسجد جابر العلي في هذا العام مليء بالعديد من الفعاليات والبرامج والتي منها استضافة قراء ومشايخ من خارج وداخل الكويت واستضافة القراء المتميزين، وكذلك لصلاة التراويح والقيام بالاضافة الى المحاضرات العامة، والمحاضرات المخصصة للنساء. كما لم نغفل عن المسابقات الثقافية والانشطة الترويحية والمجالس الفقهية بعد صلاة الجمعة، بالاضافة الى برنامج الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان.
ويستضيف مسجد جابر العلي في هذا العام القراء والمشايخ صلاح بوخاطر، وماجد العنزي، وياسر الفيلكاوي، وادريس ابكر، وعبدالرحمن الدلالي، وقتيبة الزويد، وخالد الجهيم، وعيسى العنزي، وغيرهم من القراء المتميزين. كما تستضيف الادارة عددا من الدعاة والمشايخ منهم الدكتور جمال المراكبي من جمهورية مصر العربية والدكتور انس سعيد بن مسفر من المملكة العربية السعودية وغيرهما الكثير، ليلقوا عددا من المحاضرات والندوات في هذا الشهر المبارك. كما تقيم الادارة في هذا العام المسابقة الاولى على مستوى قطاع المساجد والتي لم تطرح من قبل، وهي مسابقة «الموهوب الصغير» الاولى للاعمار من 6 سنوات إلى 14 سنة في الخطابة والاذان والانشاد .
ما برنامج مركز مسجد المزيني الرمضاني؟
- لمسجد المزيني برنامج خاص ومتكامل حيث سنستضيف فيه شيخ عموم المقارئ المصرية الدكتور احمد المعصراوي، بالاضافة إلى قراء متميزين لصلاة التراويح والقيام، ومحاضرات يومية لمجموعة من المشايخ والدعاة، وكذلك حلقات لتصحيح التلاوة وخواطر ايمانية ومجالس فقهية ومحاضرات دينية للنساء ودورات علمية، بالاضافة إلى برنامج الاعتكاف في العشر الاواخر من رمضان .
للإدارة العديد من المساجد المتميزة بأنشطتها ... فماذا بشأن ما يخص مسجد الشيخة سبيكة الصباح؟
-
مسجد الشيخة سبيكة الصباح تنوعت فيه الأنشطة والفعاليات في العام الماضي، والتي منها الدورات العلمية والمحاضرات والمجالس الفقهية، واستضافة شيخ القراء المصريين الدكتور أحمد المعصراوي، بالإضافة الى برنامج المـسابقة اليومية وتوزيع الإصدارات وبرنامج شد المئزر والأنشطة النـسائية. كما تنوعت فيه الخواطر لعدد من الدعاة والمشايخ ومنهم وليد الطراد والدكتور عاطف التهامي، وفهد الملا وغيرهم الكثير، بالإضافة إلى المسابقات اليومية للمصلين من خلال المحاضرات وتوزيع الجوائز، وإقامة عدة دورات علمية، منها أحكام الصيام ودورة عن أحكام الزكاة المعاصرة وإقامة عدد من المجالس الفقهية والتي تكون بعد صلاة الجمعة، إلا أننا في هذا العام استبدلنا مسجد الشيخة سبيكة الصباح بمركز رمضاني اخر ليحل مكانه، وهو مسجد المزيني في منطقة الشعب، وذلك لموقعه الجغرافي بالاضافة إلى اتساع مواقف السيارات فيه ، كما تم وضع برنامج متكامل له.
على ماذا ترتكزون في اختيار ضيوف الادارة من خارج الكويت؟
- أساسنا في أي برنامج ثقافي تقيمه الادارة هو السعي بكل السبل إلى انجاح هذا البرنامج. ومن ابرز اسباب النجاح لهذه البرامج والانشطة هو اقبال جمهور المصلين والتفاعل مع مانقدمه لكي تعم الفائدة. ونحن لانضع شروطاً معينة بل نتعاون مع كافة المشايخ والدعاة الذين نجد لهم قبولا واقبالا عليهم لدى الجمهور، كما أننا في ادارة مساجد حولي نحرص على التعاون مع جميع المشايخ والدعاة في كل البلاد.
هل يسمح بالقاء مواعظ بعد الصلاة في المسجد؟
- هذه الأمور لا يسمح بها الا بعد اخذ الموافقة الرسمية من الادارة، لكي يتم ضبط العملية دون اخلال او تقصير، كما ان الادارة تقوم بعمل برنامج لعدد من الائمة والدعاة والمشايخ لالقاء مثل تلك المواعظ والمحاضرات في عموم مساجد المحافظة عن طريق المراقبة الثقافية تحت مسمى «خواطر ايمانية» حيث يقوم عدد من ائمة المساجد بالقاء عدد من المحاضرات ضمن جدول زمني محدد من الادارة.
وهل هناك تقييم دوري لمستوى الخطباء في المساجد... وكيف تتعاملون مع غير الملتزمين؟
- هناك تقييم اسبوعي من قبل قسم التوجيه الفني بالادارة لمستوى واداء الخطباء في عموم مساجد المحافظة، وذلك يكون من خلال الاشرطة المسجلة لمعرفة ادائه والقائه ووضوح كلامه واستخدامه للعبارات وكيفية الاستشهاد بالآيات والأحاديث ، بالاضافة إلى التأكد من مدى التزام الائمة والخطباء بميثاق المسجد. ولا بد هنا من تسجيل شهادة حق فالخطباء والأئمة واعون لطبيعة المرحلة للحفاظ على وحدتنا الوطنية، ولم نلمس خلال متابعتنا لخطبهم أي خروج على ميثاق المسجد ومن يتجاوز، وهذه نسبة لا تعد، تتم محاسبته حسب اللوائح والقوانين المعدة لذلك .
أين الادارة من تخصيص دورات للائمة والخطباء؟
- الادارة لم تغفل مثل هذا الامر فحرصت على استضافة عميد المعهد العالي للأئمة والخطباء في جامعة طيبة في المدينة المنورة في المملكة العربية السعودية الشيخ الدكتور صالح الحربي لرفع كفاءة أداء الأئمة والخطباء، وتفعيل رسالة المسجد في المجتمع، وتثقيف الأئمة وتطوير مهاراتهم وتأهيلهم علميًا، للإسهام في معالجة مشكلات المجتمع بالتعاون مع مكتب الشؤون الفنية في القطاع. كما انه تم اختيار الدكتور الحربي لإلقاء هذه الدورة المتخصصة لمجموعة من الأئمة، والتي استمرت لمدة 5 أيام كونها ستدفع بتهيئة الأئمة والخطباء وتمكينهم من أداء دورهم ورسالتهم على النحو الأمثل في بناء المجتمع والوقاية من كافة المشكلات والآفات المجتمعية وتحقيق الأمن بمفهومه الشامل المجتمعي والفكري، وتعزيز الشعور بالولاء والانتماء الوطني بين جميع أفراد المجتمع.
ما ابرز المشاريع التي قامت بها ادارة مساجد حولي؟
-
بحمد الله تعالى أولا ثم تضافر العاملين في ادارة مساجد حولي قمنا بالعديد من المشاريع والبرامج، والتي منها على سبيل المثال لا الحصر رحلة العمرة لموظفي الادارة ومهرجان ثقافي رياضي ترفيهي للعام الثالث على التوالى بحضور ورعاية الوكيل المساعد لشؤون المساجد في وزارة الأوقاف وليد الشعيب. وهذا المهرجان استهدف شريحة العاملين في الادارة من أئمة وخطباء ومؤذنين واداريين وغيرهم لتحقيق روح التآلف والتكاتف بينهم، والعديد من الاستضافات الخارجية والتي منها على سبيل المثال لا الحصر استضافة الداعية الاسلامي العلامة الشيخ عبد الله بن محمد الغنيمان من المملكة العربية السعودية، وكذلك استضافة الشيخ الداعية الاسلامي المعروف محمد حسين يعقوب، وأيضا الشيخ الدكتور جمال المراكبي من جمهورية مصر العربية، وشيخ عموم المقارئ المصرية ورئيس قسم الحديث في كلية التربية في جامعة الأزهر الشيخ الدكتور احمد المعصراوي، بالاضافة إلى فضيلة الشيخ الدكتور أحمد عمر هاشم، وعضو هيئة كبار العلماء الدكتور سعد الشثري، وكذلك القيام بالعديد من الدورات والمشاركة فيها ورعايتها، والتي منها دورة ابن عثيمين التاسعة بالتعاون مع جمعية احياء التراث الاسلامي، والتي تعد من اكبر الدورات على مستوى قطاع المساجد من حيث الحضور او مدة استمراها على مدى السنوات التسع الماضية، وكذلك للمحاضرين من الدعاة والمشايخ الذين شاركوا بها طوال هذه المدة ، ودورة الفقيه الصغير السابعة بالاضافة إلى تنسيق رحلات العمرة للعاملين بالادارة من أئمة ومؤذنين واداريين.
ماذا عن المهرجان الثقافي والرياضي الثالث الذي اقامته الادارة... وهل لمستم ثمرته ؟
- المهرجان الثقافي والرياضي الثالث يعد من الأنشطة المهمة التي قامت الإدارة بتبنيها من أجل النهوض بخدمة إخوانهم العاملين من أئمة ومؤذنين وإداريين، إذ علينا أن نخدم هؤلاء النجوم المتلألئة في سماء المحافظة، والذين لم يألوا جهدا في تبصير الناس بأمور دينهم وتوجيههم بالحكمة والموعظة الحسنة. فعملنا على إقامة هذا اليوم المفتوح للالتقاء باخوانهم من الادارة بعيدا عن العمل المتواصل، مما يرسخ مبدأ التعاون والتآلف والتكاتف ومبدأ الإخوة الصادقة وكسر حالة الملل التي قد تصيب البعض وتوطيد روح التآلف بين العاملين وتجديد نشاطهم لمواصلة العطاء وتطوير الأداء، من اجل تحقيق هدفنا في تحقيق استراتيجية الوزارة من خلال ترسيخ مبدأ الشراكة، الأمر الذي جعل ذلك ينعكس بشكل ايجابي على عمل وأداء كل من ينتسب إلى الإدارة مما دفعهم إلى ترسيخ مبدأ العمل كفريق واحد.
ما دور الادارة في عملية ترشيد الكهرباء والماء؟
-
من المعلوم ان قطاع المساجد حريص كل الحرص على ترشيد استهلاك الكهرباء والماء بالتعاون مع وزارة الكهرباء والماء، حيث قام القطاع بانشاء قسم خاص لترشيد استهلاك الكهرباء والماء تابع لادارة الشؤون الهندسية في قطاع المساجد، وذلك حرصا من القطاع على المساهمة البناءة في المجتمع بالتعاون مع الجهات الحكومية، وايضا من خلال الاجتماعات الدورية مابين وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية، ووزارة الكهرباء والماء، كما ان قطاع المساجد يقوم بتنفيذ التعاميم الخاصة المنبثقة من تلك اللجان الدائمة وتعميمها على جميع المحافظات، وذلك ايمانا من القطاع وحرصا على ترشيد الكهرباء، حيث قمنا باجراءات وخطوات لتقليل نسبة استهلاك الكهرباء والماء في المساجد التابعة للمحافظة، ومنها اغلاق اجهزة التكييف في حرم المسجد واستغلال الاحواش لاداء الفروض في المساجد ذات الكثافة المنخفضة، بالاضافة إلى تركيب فلاتر المياه للترشيد واطفاء الأنوار وغيرها وتقديم التوعية للمصلين للاهتمام بالترشيد من خلال الائمة والخطباء في خطبة الجمعة، لتوعية الناس وحضهم على الترشيد في استهلاك الماء والكهرباء، سواء في المساجد أو في منازلهم على اعتبار أن هذا الأمر واجب ديني أولا ثم واجب وطني، وهذا دور المسجد في المجتمع.
ادارة مساجد حولي تحظى بظهور اعلامي مكثف... فما مرد ذلك ؟
- لا شك بأن لوسائل الاعلام دورا كبيرا وفعالا في ايصال المعلومات وبيان الأنشطة المختلفة التي تمارسها المجتمعات. ونحن ولله الحمد في الكويت لدينا أجهزة اعلامية تتميز بالمصداقية، وما كان من حضور مكثف للإدارة ما هو الا انعكاس لأنشطتها المتميزة التي حرصت معظم وسائل الاعلام على تغطيتها، اضافة الى أن ما رأوه من تكاتف العاملين في ادارة مساجد حولي وكذلك الدعم اللامحدود من المسؤولين في الوزارة للادارة دفع وسائل الاعلام لاظهار ما لمسوه من جهد وعمل يقوم به العاملون في الادارة للخروج بهذه الصورة المشرقة. ونحن مستمرون في التواصل مع جميع وسائل الاعلام المرئية والمقروءة، خصوصا أن وسائل الإعلام المختلفة في الحقيقة شركاؤنا في النجاح وكذلك امتداد لنا في اداء رسالتنا، وأخص بالذكر صحيفة «الراي» التي تتميز بالمصداقية والموضوعية .

 

DSC_0018.JPG

 

DSC_0077.JPG


تاريخ الإضافة: 27/07/2010
المصدر: محافظة حولى
عدد القراء:
7630 الأرشيف طباعة Rss
القائمة الرئيسية