دخول خريطة الموقع عن الموقع راسلنا بيان الخصوصية Rss
بحث

مساجد الكويت التراثيةبرامج وأنشطةإدارة الشئون الهندسيةإدارات قطاع المساجد

 
خدمات الموقع
روابط هامة
news.png
دليل العمل بالمساجد
mythaq-almasjed.gif
khotba.gif 
manhag.gif
abhass.gif
reaya.jpg
reaya.jpg
MosqeTemplete.gif
TorassyMosqe.gif
   
  Skip Navigation Links  
مساجد الكويت التراثية
مسجد الشعيبة
مسجد الشعيبة

أنشئ مسجد الشعيبة في الخمسينات من القرن العشرين، حيث لا يعرف بالضبط التاريخ الذي انشئ فيه المسجد، لكن الصور الفوتوغرافية الجوية المستمدة من بلدية الكويت تشير إلى ان المسجد كان قائما بشكله الحالي منذ تاريخ 1960، كما تشير الصور إلى وجود العديد من المنازل التي تحيط بالمسجد.
وصف المسجد
يقع مسجد الشعيبة داخل السور الذي يحيط بمصفاة ميناء الاحمدي الجنوبي وبالقرب من ميناء الشعيبة، حيث يمكن الوصول للمسجد من طريق (304)، الذي يتقاطع مع طريق الفحاحيل السريع ويؤدي إلى مباني ادارة مصفاة ميناء الاحمدي ومنها إلى منشآت المصفاة ومسجد الشعيبة.
ويعتبر مسجد الشعيبة متوسط المساحة، حيث تبلغ مساحته الاجمالية 574 مترا مربعا ويتسع لاكثر من ستمئة مصلى.
للمسجد باب رئيسي وباب جانبي، حيث يقع الباب الرئيسي في الواجهة الشمالية الشرقية للمسجد اما الباب الجانبي فيقع في الواجهة الشمالية الغربية، كما يوجد باب آخر يؤدي إلى منطقة الوضوء في الواجهة الجنوبية الغربية.
الداخل إلى المسجد من الباب الرئيسي في الحائط الشمالي الشرقي يجد امامه فناء واسعا ارضيته من البلاط الاصفر الصغير، على اليمين يوجد باب رئيسي آخر، ثم المنارة التي يمكن الوصول إلى سلمها الحلزوني من الباب المقابل للفناء، يؤدي السلم إلى سطح المسجد وكذلك للبلكون الذي يبرز عن حوائط المنارة.
اما على يسار الفناء، فنجد منطقة الوضوء والحمامات التي يمكن الدخول اليها عن طريق الفناء، او من الباب الخارجي في الحائط الجنوبي الغربي.
وتحتوي منطقة الوضوء على غرفة لتخزين ادوات تنظيف المسجد، اما في الزاوية الجنوبية للفناء فنجد مكانا لوضع اواني الفخار لشرب الماء.
وتفضي المساحة الخارجية او الفناء إلى منطقة الليوان وهي مستطيلة الشكل وتعلو عن الفناء بنحو 16 كم، ولا يفصل بين المساحة الخارجية والفناء الخارجي اي باب وارضية الليوان من الموزاييك قياس (200X200X20) وتحتوي على اربعة اعمدة خرسانية مكشوفة، اما منطقة الخلوة فيفصلها عن الليوان خمسة ابواب خشبية، والخلوة كبيرة المساحة وتكفي (320) مصليا وتحتوي الخلوة في منتصفها على ثمانية اعمدة خرسانية وللمسجد محراب مستطيل الشكل يبرز من الحائط الجنوبي الغربي (حائط القبلة) ويحتوي المحراب على منبر يستخدم غالبا في خطب يوم الجمعة، ارضية الخلوة تشبه ارضية الليوان ومنطقة الوضوء وهي من الموزاييك.
الهيكل الانشائي لمسجد الشعيبة مبني بالكامل من الخرسانة المسلحة (بلاطة، جسور، اعمدة، قواعد)، ويخلو المسجد من الاشجار المحيطة وذلك كونه يقع داخل منطقة بترولية صناعية.

مساجد


تاريخ الإضافة: 09/11/2009
المصدر: ادارة الشئون الهندسية
عدد القراء:
2808 الأرشيف طباعة Rss
مواضيع ذات صلة
القائمة الرئيسية