دخول خريطة الموقع عن الموقع راسلنا بيان الخصوصية Rss
بحث

مساجد الكويت التراثيةبرامج وأنشطةإدارة الشئون الهندسيةإدارات قطاع المساجد

 
خدمات الموقع
روابط هامة
news.png
دليل العمل بالمساجد
mythaq-almasjed.gif
khotba.gif 
manhag.gif
abhass.gif
reaya.jpg
reaya.jpg
MosqeTemplete.gif
TorassyMosqe.gif
   
  Skip Navigation Links  
مساجد الكويت التراثية
مسجد قصر نايف
مسجد قصر نايف

أسس الشيخ عبدالله الأحمد الجابر الصباح مسجد قصر نايف عام 1949 في الوقت نفسه الذي أنشئت فيه ادارة الأمن العام، حيث افتتح الأمن العام رسمياً سنة 1950م.
لكن وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية أعادت بناء المسجد في عام 1960م، وتشير الصور الفوتوغرافية المستمدة من بلدية الكويت أن المسجد كان قائماً بشكله الحالي بقبته الكروية وبمناراته الجديدة منذ عام 1960م حيث بلغت تكاليف إعادة البناء مئة وخمسين ألف روبية هندية، وقد خضع المسجد للعديد من أعمال الصيانة منذ ذلك الوقت.

وصف المسجد:
يقع مسجد قصر نايف بمنطقة الصالحية في مدينة الكويت وفي داخل مبنى محافظة العاصمة في الجهة الشمالية الشرقية من مبنى قصر نايف، ويحيط بالمسجد العديد من المنشآت المهمة ومنها بلدية الكويت التي تقع على الجانب الآخر من شارع الهلالي ومجمع الوزارات الذي يقع على الجانب الآخر من شارع عبدالله الأحمد.
ويعتبر مسجد نايف من المساجد متوسطة الحجم حيث تبلغ مساحته الاجمالية حوالي مئتين وواحد وأربعين متراً مربعاً «241م2» هي مساحة الدور الأرضي والوحيد للمسجد ويتسع المسجد لمئة وخمسة وسبعين مصلياً.
أمام المسجد ميدان فسيح داخل القصر ويمكن للمصلين الدخول للمسجد من مدخلين، فالداخل الى المسجد من المدخل الرئيسي والذي يقع في الجهة الجنوب شرقية يجد أمامه خمس درجات من الرخام تؤدي في نهايتها الى أربعة أعمدة دائرية المقطع وملبسة بشرائح من الرخام ثم تجد فسحة تؤدي الى ثلاثة أبواب خشبية متلاصقة تؤدي الى الخلوة، أما الباب الرئيسي الرابع فيقع في الجهة الشمالية الشرقية.
الداخل الى الخلوة من الجهة الجنوب شرقية يجد أمامه الخلوة تتوسطها أربعة أعمدة خرسانية تحمل قبة المسجد ويتدلى من وسطها ثريا، على اليمين، يوجد باب يؤدي الى المنارة وفي وسطها درج حلزوني يؤدي الى أربعة بلاكين.
أما على اليسار فنجد المحراب الذي يبرز من الحائط الجنوبي الغربي على شكل مستطيل لكن الحائط الخارجي للمحراب يحوي شكل نصف دائري مغطاة بشرائح من الرخام، وعلى يمين المحراب نجد منبراً من الخشب نستطيع الوصول اليه عن طريق خمس درجات خشبية، والمنبر مزخرف بأشكال هندسية ويتميز بلون خشبه الأحمر اللامع.
أما غرفة الإمام فتقع على يمين المنبر، والخلوة مستطيلة الشكل تقريباً وتحتوي حوائط الخلوة على (12) عموداً خرسانية (بالاضافة للأعمدة الأربعة التي تحمل القبة) والأعمدة موزعة على حوائط الخلوة، أما الشبابيك فتسعة شبابيك خشبية موزعة وكذلك الأبواب، فهناك أربعة أبواب رئيسية وبابان داخليان، يتميز المسجد بقبته وقبة المسجد نصف كروية ذات حائط خرساني بسماعة (25) سم وقطر (4.11م) أرضية الخلوة من الكاشي المغطى بالسجاد أما السقف الخرساني فيغطيه سقف زائف من الجبس من أسفله، وهذا السقف الزائف يحتوي على نقوش وزخارف يغطي الثلث الأسفل من حوائط الخلوة رخام الذي تليه حوائط أسمنتية مدهونة باللون الأبيض.

03_islameyat_12_main.jpg


تاريخ الإضافة: 01/11/2009
المصدر: ادارة الشئون الهندسية
عدد القراء:
5662 الأرشيف طباعة Rss
مواضيع ذات صلة
القائمة الرئيسية