دخول خريطة الموقع عن الموقع راسلنا بيان الخصوصية Rss
بحث

مساجد الكويت التراثيةبرامج وأنشطةإدارة الشئون الهندسيةإدارات قطاع المساجد

 
خدمات الموقع
روابط هامة
news.png
دليل العمل بالمساجد
mythaq-almasjed.gif
khotba.gif 
manhag.gif
abhass.gif
reaya.jpg
reaya.jpg
MosqeTemplete.gif
TorassyMosqe.gif
   
  Skip Navigation Links  
مساجد الكويت التراثية
مسجد عبدالإله القناعي
مسجد عبدالإله القناعي

يقع مسجدنا هذا على شارع الميدان القديم ويعتبر - قديما - خارج السور الثاني، أما الآن فيقع على شارع أبي عبيدة (شارع الميدان سابقاً) وقد أصبح بشكله المتهدم أطلالاً خاوية كما أصبح بوضعه المنفرد بعدما هدمت المباني والمنازل القديمة من حوله شاهداً على الحي الذي فيه.
لقد غلب على اسم بانيه: عبد الإله الذي غلب عليه اسم أبيه فسمي عبد الإله بدل عبد الله، كما أطلق عليه: مسجد صادق نسبة لإمام كان فيه من العوضية يدعى «صادق» توفي عام 1369هـ يرحمه الله.
المؤسس وتاريخ التأسيس
أسسه عبد الله بن عبد الإله القناعي من ثلث المرحوم محمد بن يوسف القناعي عام 1331هـ الموافق 1912م، الذي أوصى قبل وفاته ببناء مسجد من ثلثه، ونفذ عبد الله الوصي على الثلث، فأسس من الثلث هذا المسجد، وعبد الله هذا كان صاحب دين واستقامة، وقد عمل موظفاً في الجمارك.
تجديدات المسجد
لم يمر على هذا المسجد منذ بنائه إلا تجديد دائرة الأوقاف العامة التي أعادت بناءه في 2 من جمادى الأولى 1370 هـ الموافق 8 من فبراير 1951م وقد بلغت تكاليف البناء (14019.00) روبية.
وأخيراً جدد من ثلث المرحومين عبد الله عبد الإله وزوجته شيخة أحمد الجاسم تم في 1424هـ - 2001م.
وتم تجديد المسجد تجديداً شاملاً على حساب أحد المتبرعين جزاهم الله خيراً.
وقف المسجد
موقوف عليه دكان واحد يقع ما بين شارع دسمان وشارع الكهرباء.
وصف المسجد
مسجدنا هذا صغير جداً كما كان منذ تأسيسه - ويعتبر من أصغر مساجد الكويت وهو يمثل بشكله وحجمه شكل تصميم المساجد في الكويت في أول بنائها، وهو يتكون من خلوة و(ليوان) وحوش، أما الخلوة ففيها خمس نوافذ، وتسع صفين، وطولها 30 ذراعاً، وعرضها 8 أذرع، وبها خمسة أبواب تطل على الليوان، وأما الليوان فطوله 30 ذراعاً، وعرضه 8 أذرع أيضا ومساحته بحجم مساحة المسجد تقريباً، وهو مقام على ثلاثة أعمدة، وبه حمام وحجرة للموظف، وأما الحوش فطوله ثلاثون ذراعاً وعرضه عشرون.
مساجد


تاريخ الإضافة: 18/10/2009
المصدر: ادارة الشئون الهندسية
عدد القراء:
4173 الأرشيف طباعة Rss
مواضيع ذات صلة
القائمة الرئيسية