دخول خريطة الموقع عن الموقع راسلنا بيان الخصوصية Rss
بحث

مساجد الكويت التراثيةبرامج وأنشطةإدارة الشئون الهندسيةإدارات قطاع المساجد

 
خدمات الموقع
روابط هامة
news.png
دليل العمل بالمساجد
mythaq-almasjed.gif
khotba.gif 
manhag.gif
abhass.gif
reaya.jpg
reaya.jpg
MosqeTemplete.gif
TorassyMosqe.gif
   
  Skip Navigation Links  
مساجد الكويت التراثية
مسجد الساير القبلي
مسجد الساير القبلي

في أقصى الغرب من حي القبلي، في حي الزنطة منه وشرق المستشفى الأمريكاني كان يقع مسجدنا هذا، والذي أطلق عليه القبلي تمييزاً له عن مسجد الساير الشرقي.
والمسجد لا يزال في موقعه القديم في نهاية الشارع الهلالي من ناحية الخليج، خلف مبنى مجلس الأمة، وشمال مبنى الخطوط الجوية الكويتية ( خلف مجمع العيون السابق ).
المؤسس وتاريخ التأسيس:
الراجح أن أصل أرض المسجد كانت ( حوطة ) لعبد العزيز حمود الجسار، تبرع بها أرضاً للمسجد، وتبرع الخرافي بالخشب والأبواب، كما شارك معهما بعض المحسنين، من أهل الخير وإنما سمي بمسجد الساير لقرب مساكنهم منه وأما تاريخ تأسيسه عام 1338هـ الموافق 1919م.
تجديد المسجد:
مر هذا المسجد بتجديدين:
فأما التجديد الأول: فلا يعتبر تجديداً، بل إكمالاً لبنائه الأول، وقد قام به الفاضل: عبد العزيز حمود الجسار عام 1354هـ الموافق 1935م.
وأما التجديد الثاني: أو البناء من جديد فقامت به دائرة الأوقاف العامة في 26 من ربيع الثاني 1373هـ الموافق الأول من يناير 1954م وقد بلغت تكاليف ذلك ( 171.932) روبية.
وصف المسجد:
لهذا المسجد ثلاثة أبواب خارجية: في الشمال والجنوب والشرق، تدخل من أحدها على ساحة كبيرة نسبياً من الجهة الشرقية، وبها دورة مياه وثلاث غرف نوم لخدم المسجد، وفي الجهة الغربية أقيم حرم المسجد ( الخلوة ) الذي يبلغ طوله ثلاثين متراً وعرضه خمسة عشر متراً، وقد أقيم على ستة عشر عموداً، وبه عشرون نافذة، وتسعة أبواب داخلية مفتوحة على ( الليوان ) الكبير المقام على ستة عشر عموداً.

مساجد


تاريخ الإضافة: 05/10/2009
المصدر: ادارة الشئون الهندسية
عدد القراء:
3295 الأرشيف طباعة Rss
مواضيع ذات صلة
القائمة الرئيسية