دخول خريطة الموقع عن الموقع راسلنا بيان الخصوصية Rss
بحث

مساجد الكويت التراثيةبرامج وأنشطةإدارة الشئون الهندسيةإدارات قطاع المساجد

 
خدمات الموقع
روابط هامة
news.png
دليل العمل بالمساجد
mythaq-almasjed.gif
khotba.gif 
manhag.gif
abhass.gif
reaya.jpg
reaya.jpg
MosqeTemplete.gif
TorassyMosqe.gif
   
  Skip Navigation Links  
مساجد الكويت التراثية
مسجد مرزوق البدر
مسجد مرزوق البدر

يقع مسجد مرزوق البدر في غرب مدينة الكويت القديمة يتم بناء المسجد بواسطة السيد مرزوق البدر في منطقة القبلة في فناء الشتلي «الفريج» المعروفة الآن بمنطقة الصالحية في عام 1922 وقد تم ترميم المسجد على يد الأمانة العامة للأوقاف في كل من الأعوام 1951 - 1956 ثم أخيراً عام 1966م.
مكونات المسجد:
الخلوة - الليوان - الفناء - المئذنة - خدمات المسجد - محل تجاري
الخلوة:
حيز الصالة الأساسي في المسجد، يسع هذا الحيز 3 صفوف فقط من المصلين، ولا يحتوي على منبر لأداء صلاة الجمعة، وتبلغ إجمالي مساحته ( 85.35 ) متر مربع، وتحوي حوائط الخلوة على 6 دخلات حائطية تستعمل لحفظ الكتب والمصاحف على الحائط الأيمن و2 في الحائط الأمامي وهناك 5 مداخل إلى حيز الخلوة من الليوان.
الليوان:
يرتكز الليوان على أربعة أعمدة رئيسية مقاساتها ( 34×36 سم ) وبارتفاع ( 4.495م2) ويعتبر الليوان حيز يخدم الصلاة الرئيسي، وتوجد نافذة على الحائط الأيسر لحيز الليوان تطل على حيز الوضوء الحالي بالمسجد - بينما يحتوي الجانب الأيمن على ردود في الحائط تستعمل كرفوف لحمل الكتب، كما يحتوي الليوان على حيز يستعمل حالياً كغرفة حارس، وتبلغ المساحة الإجمالية لليوان ( 48.18 م2 ).
الفناء:
هو الفناء الخارجي للمسجد، وقد كان فيما قبل مفتوحاً إلى السماء، وهو الآن مغطى ومكيف ليحتوي عدداً أكبر من المصلين، ويحتوى الفناء على غرفتين إحداهما تستعمل كمصلى للنساء والأخرى كغرفة إمام وكلتاهما من الخشب، وعلى الحائط الشمالي هناك «الجليب» الذي كان يستعـــــمل لجـــــــمع ميــــــاه المــــــــطر فيـــــما قــــــبل.
المئذنة:
تقع مئذنة المسجد في الجنوب الشرقي منه، ولها باب يفتح على الفناء، وتقود سلالم المئذنة الحلزونية إلى سقف حيز الصلاة الرئيسي «المحراب» ثم تكمل إلى نافذة المئذنة - يبلغ ارتفاع المئذنة (17.83متراً) من نهاية تشطيب أرضية فناء المسجد ويبلغ قطرها (2.17) مم.
الخدمات:
خدمات المسجد هي المنطقة التي تحوي المراحيض، المخزن ومنطقة الوضوء، وتقع هذه المنطقة في الجهة الجنوبية الشرقية ولها مدخل مستقل غير مستعمل.
محل تجاري:
كجزء من المسجد هناك محل تجاري في الجزء الجنوبي الشرقي للمسجد يستعمل كمحل لبيع المفاتيح.

مساجد


تاريخ الإضافة: 05/10/2009
المصدر: ادارة الشئون الهندسية
عدد القراء:
2320 الأرشيف طباعة Rss
مواضيع ذات صلة
القائمة الرئيسية