دخول خريطة الموقع عن الموقع راسلنا بيان الخصوصية Rss
بحث

مساجد الكويت التراثيةبرامج وأنشطةإدارة الشئون الهندسيةإدارات قطاع المساجد

 
خدمات الموقع
روابط هامة
news.png
دليل العمل بالمساجد
mythaq-almasjed.gif
khotba.gif 
manhag.gif
abhass.gif
reaya.jpg
reaya.jpg
MosqeTemplete.gif
TorassyMosqe.gif
   
  Skip Navigation Links  
مساجد الكويت التراثية
مسجد الخالد
مسجد الخالد

الوضع المعماري:
مسجد الخالد عبارة عن دور واحد وله مدخلان رئيسيان وتقدر المساحة الإجمالية بـ (686.46م2) وينقسم المسجد إلى خمسة أجزاء رئيسية
المصلى الرئيسي:
- يقع المصلى الرئيسي بالجهة الشمالية من المسجد مع تخصيص جزء منها كمصلى للنساء بحاجز من الستائر.
- ويعتبر المسجد من المساجد التي تقام بها صلاة الجمعة وبوسط المصلى الرئيسي يقع محراب الصلاة ويعلوه فتحتان للإضاءة والتهوية.
- ويتسع المسجد لعدد (300) مصلٍ يتم توزيعهم على خمسة صفوف يتم دخول المسجد عن طريق تسعة أبواب خشبية يعلوها فتحات صغيرة للإنارة والتهوية.
- ونتيجة لإضافة غرفة للإمام بالجهة الجنوبية تم تقفيل أحد هذه الأبواب التسعة , ويحتوي الحائط الشمالي للمصلى الرئيسي على ثلاثة شبابيك يعلوها جزء للإضاءة والتهوية.
- وتم عمل الأرضيات للمصلى من الخرسانة أما الأسقف فهي من خشب الجندل المدعم بأعمدة وجسور خشبية وترتكز الأعمدة على قواعد خرسانية.
الليوان:
ويقع الليوان بالجهة الجنوبية وهي بعد مدخل المصلى الرئيسي وتبلغ مساحته ( 121.45م2) ويتكون الليوان من سبعة أعمدة مثمنة الشكل أما الأسقف فهي امتداد لسقف المصلى الرئيسي الخشبي وقد تمت إضافة غرفة للإمام بالليوان من الطابوق الأسمنتي.
المئذنة:
وتقع بالجهة الشمالية بالنسبة للمسجد وعلى الجهة اليمنى من المدخل الرئيسي وهي تنقسم إلى جزئين العلوي دائري بقطر (1.90م) أما السفلي منها فثمن الشكل طول الضلع الواحد (2.17م) وتبلغ مساحتها (2.17م2) وتحتوي المئذنة على بلكونتين ويؤدي إلى البلكونة الأولى سلم دائري مرتكز على عمود في الوسط.
الحوش الخارجي:
وهو عبارة عن حوش مكشوف وتبلغ مساحته ( 200.50م2 ) ويحتوي الفناء على غرفة للمؤذن ومبنى الخدمات وعلى جانب الفناء يوجد السلم وأرضيات الفناء عبارة عن بلاطات من الطمي الأصفر اللون.
مبنى الخدمات:
ويقع يسار الفناء وبالجهة الشمالية في حدود المسجد ويقع مدخله مباشرة في الفناء ويتم تغذيته بالمياه عن طريق ثلاثة خزانات فيبر جلاس مرفوعة على هيكل حديدي وتقع ما بين غرفة المؤذن والسلم ويعتبر سقف مبنى الخدمات من الخرسانة أما الأرضيات فهي من بلاطات التراز وأما الحوائط فهي من السيراميك وبارتفاع 1.5م.
غرفة الإمام:
وتقع بالجهة الجنوبية لليوان مبنية من الطابوق الأسمنتي يبلغ ارتفاعها ( 2م) أما الأسقف فهي سقف معدني..
غرفة المؤذن:
وتقع بالجهة الغربية في المسجد وهي منشأ مؤقت وغير مثبت بالأرضيات ويمكن تحريكه وهو عبارة عن منشأ حديدي.
السلم:
ويقع بالجهة الجنوبية من الحوش وتم تنفيذه من الطابوق الأسمنتي ويقع أسفله غرفة تستخدم كمـــــــطبخ للإمام.

مساجد


تاريخ الإضافة: 04/10/2009
المصدر: ادارة الشئون الهندسية
عدد القراء:
1867 الأرشيف طباعة Rss
مواضيع ذات صلة
القائمة الرئيسية