دخول خريطة الموقع عن الموقع راسلنا بيان الخصوصية Rss
بحث

مساجد الكويت التراثيةبرامج وأنشطةإدارة الشئون الهندسيةإدارات قطاع المساجد

 
خدمات الموقع
روابط هامة
news.png
دليل العمل بالمساجد
mythaq-almasjed.gif
khotba.gif 
manhag.gif
abhass.gif
reaya.jpg
reaya.jpg
MosqeTemplete.gif
TorassyMosqe.gif
   
  Skip Navigation Links  
مساجد الكويت التراثية
مسجد حنيفة النومان
مسجد حنيفة النومان

يقع مسجدنا هذا في حي من احياء الشرق الا وهو حي الدبوس، وكانت تسكن في هذا الحي مجموعة من اسر الكويت من بينها اسر: النومان، والروضان والدبوس التي انتقلت في اوائل القرن التاسع عشر بأمر من الشيخ: مبارك الصباح من الكويت الى قرية الفحيحيل.
في هذا الحي كانت تقع مدرسة الوسطى للبنات التي انشئت عام 1938م ثم تحولت بعد ذلك إلى مستشفى الميدان.
المؤسس وتاريخ التأسيس:
اختلفت المصادر التي بين ايدينا من مصادر كتابية وشفوية في تحديد مؤسسه المسجد، وهذا الاختلاف راجع إلى مشاركة اهل الحي الواحد في تأسيس المسجد، فهناك مصادر اجمعت على ان المؤسس الاول من اسرة النومان ولكنها اختلفت في تحديد اسم المؤسس، فمنها من ذكرت السيد: حنيف النومان ومنها من ذكرت السيد: احمد عبدالله النومان.
وهناك رأي آخر مخالف لما ذكرناه، حيث يرجح ان المسجد منسوب إلى مؤذنه الاول السيد: حنيف النومان وليس هو المؤسس، وان السيد: حنيف النومان كان يسكن بالقرب من بيت السيد: علي بن فارس بن علي الدبوس، وهو الذي اشار على السيد: علي الدبوس بالتبرع بجزء من ارض بيته لبناء مسجد عليها، ولما علم اهل الحي بهذا العمل النبيل هبوا للمشاركة كل بقدر طاقته المالية واشرف على بنائه السيد: حنيف النومان.
فمن قال: ان المؤسس السيد: علي الدبوس صدق، ومن قال: ان المؤسس حنيف، او احمد عبدالله النومان، او اهل الحي صدق، لان الجميع شاركوا في هذا العمل النبيل ابتغاء الاجر من الله تعالى، ولقد تم ذلك في عام 1222 هـ الموافق 1807 م.
تجديد المسجد:
قيل: ان المطر اسقط المسجد من الطين والجندل كما سقط جزء من سقف الحمامات فقامت باصلاح المسجد مع بنائه من جديد دائرة الاوقاف في 16 ربيع الثاني 1375 هـ الموافق غرة ديسمبر 1955م، وقد بلغت تكلفة البناء (90416.00 روبية).
وصف المسجد:
اقيم هذا المسجد على الطراز الحديث، بسيطا في فنه، فساحته الصغيرة تضم في داخلها دورة للمياه (وميضأة) وغرفة لموظفي المسجد، وبابين احدهما في الشرق، والاخر في الشمال، واما الليوان فيقوم على اربعة اعمدة، وله بابان: ومنه تدخل إلى الخلوة حيث بساطة القدم، والبساطة التي تملأ النفوس سكينة والقلوب خشية.
تم تجديد المسجد تجديدا شاملا بواسطة وزارة الاوقاف عام 2009م - قسم المساجد التراثية.

03_islameyat_12_main.jpg


تاريخ الإضافة: 04/10/2009
المصدر: ادارة الشئون الهندسية
عدد القراء:
3057 الأرشيف طباعة Rss
مواضيع ذات صلة
القائمة الرئيسية