دخول خريطة الموقع عن الموقع راسلنا بيان الخصوصية Rss
بحث

مساجد الكويت التراثيةبرامج وأنشطةإدارة الشئون الهندسيةإدارات قطاع المساجد

 
خدمات الموقع
روابط هامة
news.png
دليل العمل بالمساجد
mythaq-almasjed.gif
khotba.gif 
manhag.gif
abhass.gif
reaya.jpg
reaya.jpg
MosqeTemplete.gif
TorassyMosqe.gif
   
  Skip Navigation Links  
مساجد الكويت التراثية
مسجد بن هجاج
مسجد بن هجاج

يعد مسجد ابن هجاج من المساجد العتيقة بالكويت ولذا تم سؤال السيد عدنان الرومي إمام المسجد ومؤرخ مساجد بوزارة الأوقاف ولكن أفاد بأن مؤسس المسجد ومن شارك في تأسيسه ليس واضحاً تماماً ولكن أحد المصلين بالمسجد وهو السيد مرزوق عنبر أخبرنا أنه يصلي في المسجد من عام 1958م وأنه حسب معلوماته يعرف أن الأرض المقام عليها المسجد ملك للسيد محمد بن هجاج وهو الذي أشرف على البناء وأن الشيخ عبد الله الأحمد من المتبرعين لبناء المسجد في الخمسينات .
وقد تم تجديد المسجد تجديداً كاملاً وشاملاً على نفقة المستشار الدكتور / محمد العتيبي وتحت إشراف وزارة الأوقاف - قسم المساجد التراثية .
موقع المسجد :
يقع المسجد في خيطان بمحافظة الفروانية بشارع بن زهير قطعة 3 وتكاد تخلو من حوله المباني القديمة ليبقى رمزاً صامداً يعبر عن أصالة الماضي .
وصف المسجد :
يعتبر التصميم المعماري للمسجد وليد التأثير البيئي والعقيدة الدينية المعبرة عن الطابع المحلي لأهل الكويت .
وللمسجد بابان رئيسان احدهما من الجهة الشمالية الشرقية والآخر من الجهة الجنوبية الشرقية ويؤديان إلى الفناء الذي يفضي بدوره إلى الليوان الذي يقوم على أعمدة خرسانية ، ويفضي الليوان إلى الحرم من خلال تسعة أبواب . تبلغ المساحة الكلية للمسجد حوالي ( 764.05متر مربع ) والمسجد يقسم إلى خمسة أجزاء رئيسية وهي كالتالي :
1ـ صحن المسجد ( الفناء ) ومساحته الكلية هي ( 275.19م2 ) :
وهو يمثل الساحة المكشوفة التي تقع في الجانب الشمالي الشرقي ويعتبر قلب المسجد النابض بالحركة كما أنه العنصر الرابط بين جميع عناصر المساجد وهو يحقق الخدمات التالية:
التهوية العامة
•إقامة الصلاة في أجواء اعتدال الطقس .
• إستقبال المصلين في حالات ازدحام المسجد نحو صلاة يوم الجمعة وتراويح رمضان .
2 - الليوان ( الممرات المغطاة والرواق ) :
تبلغ مساحة الليوان حوالي ( 73.06 متر مربع ) ويمثل الليوان المساحة المغطاة والمفتوحة على صحن المسجد وهو عنصر الربط بين الفناء والحرم ويستخدم للصلاة في وقت الذروة ووقت صيانة الحرم .
تتميز واجهة الليوان بشأن أعمدة خرسانية مربعة مقاس 35×35 سم كما أن سقف الليوان مشابه لسقف الحرم حيث انه من الخرسانة المسلحة ، أما الواجهة الجنوبية لليوان ( الواجهة الشمالية الغربية) فتحتوي على شباك من الخشب الصلب تم استبداله بباب خشبي يؤدي إلى غرفة المطبخ أما عن أرضية الليوان فهي من الترازو مقاس 30سم ×30 سم المغطاة بالسجاد الجيد .
أما واجهة الليوان الرئيسية للحرم وهي عبارة عن 9 أبواب من الخشب الصلب المكون من ضلفتين وتعلو هذه الأبواب درايش ذات خلف زجاجية خلف مصعات حديدية للإضاءة.
-3 حرم المسجد ( الخلوة والمصلى وقبلة المسجد ) :
تبلغ مساحة الحرم حوالي ( 335.057 م2 ) ويمثل حرم المسجد الجزء الرئيسي من المسجد وهو يمثل الردهة الرئيسية المخصصة للصلاة وتقع باتجاه الجانب الجنوبي الغربي لموقع المسجد (شطر مكة المكرمة ) قبلة المسلمين في أنحاء الدنيا ، أما عن أرضية الحرم فهي من الخرسانة المغطاة بالسجاد الجيد وبالحرم عدد 16 عمودا خرسانيا مقاس 35× 35 سم .
أما المحراب فيقع في منتصف الواجهة الجنوبية الغربية ( قبلة المسجد ) وملاصق له المنبر الذي يستخدم عادة للخطبة يوم الجمعة ويعلو بمقدار خمس درجات من مستوى التشطيب .كل درجة ارتفاعها حوالي 25 سم .
ويوجد داخل المحراب أربعة شبابيك صغيرة للتهوية والإضاءة الطبيعية ويوجد عدد 7 صفوف داخل الحرم للصلاة لذا فإن المصلى يسع لحوالي 250 مصليا في وقت واحد ويوجد عدد 9 أبواب رئيسية من الخشب الصلب تصل بين الليوان والحرم كل الأبواب مكونة من ضلفتين وتعلو هذه الأبواب درايش ذات خلف زجاجية ومصعات حديدية وللإضاءة .
المئذنة ( المنارة )
تقع المئذنة في الجهة الجنوبية الشرقية أي من الجانب الأيسر من المدخل الجنوبي الشرقي. وتتألف المئذنة من جزأين الأول عبارة عن قاعدة ثمانية الشكل ويحلى كل ضلع من الأضلاع الثمانية بشكل زخرفي يمثل بانوه ينتهي أسفل الشرفة بحلية زخرفية .
أما الجزء العلوي فهو عبارة عن أسطوانة ذات قطر خارجي (2.08 متر ) وتوج الشكل الأسطواني بأقواس مفرغة به لتتجمع بالأعلى بقبة محلاة بأقواس بارزة تحمل الهلال على ثلاث كرات.
وأهم ما تتميز به المئذنة هو الشرفة البارزة ذات النقوش والحليات والزخارف الجبسية فضلاً عن تلك التكوينات المعمارية التي أعطت هذه المئذنة صفة خاصة بجمال الشكل وأصالة التراث المعماري المتميز بها .
منطقة الخدمات :
دورات المياه ( تبلغ مساحتها 76.66 متر )
وهي المنطقة المخصصة للطهارة حيث يغتسل فيها المسلمون استعداداً لأداء فريضة الصلاة وهي التي تقع بالجانب الشمالي الغربي من المسجد .
المراحيض :
تقع الحمامات في الاتجاه الشمالي الشرقي للمسجد بعد الوضوء على شكل مستطيل ، يفصل بينهم قواطع من المباني مكسوة بالسيراميك بارتفاع الأبواب ويعلو هذه المراحيض عدد 4 شبابيك من الضلف الزجاجية . أما عن سقف منطقة الخدمات فهو من الخرسانة المسلحة المغطاة بطبقة من البتومين العازل للرطوبة .
تم عمل غرف للإمام والمؤذن والحارس

03_islameyat_12_main.jpg


تاريخ الإضافة: 04/10/2009
المصدر: ادارة الشئون الهندسية
عدد القراء:
2407 الأرشيف طباعة Rss
مواضيع ذات صلة
القائمة الرئيسية