دخول خريطة الموقع عن الموقع راسلنا بيان الخصوصية Rss
بحث

مساجد الكويت التراثيةبرامج وأنشطةإدارة الشئون الهندسيةإدارات قطاع المساجد

 
خدمات الموقع
روابط هامة
news.png
دليل العمل بالمساجد
mythaq-almasjed.gif
khotba.gif 
manhag.gif
abhass.gif
reaya.jpg
reaya.jpg
MosqeTemplete.gif
TorassyMosqe.gif
   
  Skip Navigation Links  
مساجد الكويت التراثية
مسجد بن قطمي
مسجد بن قطامي

مسجد القطامي عبارة عن دور واحد وله مدخلان رئيسيان وتقدر المساحة الإجمالية بـ (392.18م2) وينقسم المسجد إلى خمسة أجزاء رئيسية.
طوبوغرافية الموقع:
من الملاحظات وجود ميول بسيطة (20 في المئة تقريباً ) وتتجه في الجنوب الغربي إلى الجنوب الشرقي، ولوحظ أن منسوب الأرض الطبيعية حول المسجد أعلى من المنسوب بالداخلي للمسجد مما ترتب عليه تسرب المياه إلى داخل المسجد.
حدود الموقع:
تعتبر الحدود المساحية للمسجد على مسافة (6م) من جميع واجهات المسجد.
مبنى الخدمات:
ويقع بالزاوية الشمالية الشرقية للمسجد، وهو مبنى من الخرسانة والطابوق الأسمنتي، ويتم الدخول مباشرة من الحوش، ويعد منسوب الميضأة والحمامات منخفضا عن الحوش بثلاث درجات، وتتم التغذية بالمياه عن طريق خزان من الفيبر جلاس موضوع على سقف الحمامات والميضأة، أما التشطيبات فهي من السيراميك وبارتفاع (2 م) أما الأرضيات فهي من بلاط الترازو.
غرفة الإمام:
وتقع مباشرة أمام المدخل الرئيسي بالفناء، وهو عبارة عن وحدات معدنية معزولة والسقف معدني والأرضيات من الخشب.
غرفة المؤذن:
وتقع بالجهة الغربية في المسجد وبجوار الحمامات، وهو أيضا مبنى من الخرسانة والطابوق الأسمنتي أما الأرضيات فهي من بلاط الترازو، وهناك جزء صغير خلف غرفة المؤذن تم تقفيله بالخشب وعمل سقف معدني ويستخدم كمطبخ.
الأبواب والشبابيك:
جميع الأبواب والشبابيك الداخلية والخارجية هي عبارة عن خشب (Solid wood) مع زجاج وحماية من الحديد.
المصلى الرئيسي:
- يقع المصلى الرئيسي بالجهة الشمالية من المسجد.
- ويتسع المسجد لعدد (250) مصليا يتم توزيعهم على أربعة صفوف، ويتم الدخول للمسجد عن طريق سبعة أبواب خشبية يعلوها فتحات صغيرة للإنارة والتهوية.
- يعتبر تشطب الأرضيات من السجاد، وبالمصلى يوجد ستة أعمدة دائرية الشكل، ويبلغ ارتفاعها في حدود (4.08 م).
- وتم عمل السقف من الخرسانة المحمولة على أعمدة دائرية وجسور مربعة الشكل
الليوان:
وهو يعتبر امتدادا لنفس النظام الإنشائي المتبع بالمصلى الرئيسي، مدعم بثمانية أعمدة دائرية يبلغ ارتفاعها (4.08م ) والجسور هي أيضا امتداد لجسور المصلى الرئيسي، وتبلغ مساحته ( 56.93م2) وهو يعد مدخلا للمصلى الرئيسي.
المئذنة:
تقع على الجهة اليمنى من المدخل الرئيسي وهي تنقسم إلى جزئين العلوي دائري بقطر ( 186سم) أما السفلي منها فمثمن الشكل طول الضلع الواحد ( 220سم ) وتبلغ مساحتها (3.22م2) ويبلغ ارتفاع المئذنة ( 17.78م2 ).
الحوش الخارجي:
وهو عبارة عن حوش مكشوف وتبلغ مساحته (137.74م2) ويحتوي الفناء على غرفة للمؤذن ومطبخ ومبنى الخدمات، وكذلك غرفة متنقلة للأمام، ويرتفع منسوب أرضية الحوش عن الخارج بدرجة والحوش تم تشطيبه من الأرضيات الترازو.
موقع المسجد:
يقع المسجد في حي الشرق وبالذات في حي الرومي، وقريب منه يقع ديوان حسين وشملان أبناء علي بن سيف الرومي، وعمارة بشر بن يوسف الرومي، وعمارة التركيت، ومنزل عبد العزيز بن عبد الوهاب القطامي المقابل له من الجهة الشرقية، كما كانت تقع قريباً منه الوكالة السياسية القديمة «بيت دكسن».
أما الآن فقد أصبح موقعه بعد أن هدمت المعالم القديمة مطلاً على الخليج العربي، قرب مبنى وزارة الصحة العامة وخلف ديوان الشملان.
المؤسس وتاريخ التأسيس:
أسسته عام 1250هـ الموافق 1843م السيدة: ملكة بنت محمد بن غانم الجبر الغانم بالقرب من منزلها وهو المكتوب باللوحة التي على باب المسجد وهناك رأي ثان يذكر أن: مؤسسة السيد سلطان بن ماجد وهو مؤذنه وليس المؤسس.
تجديدات المسجد:
التجديد الأول: بني المسجد في أول أمره صغيراً كعادة أهل الكويت ولكن مع الزمن كثر عدد المصلين فاحتاج المسجد إلى توسعة، فهب أهل الحي لهذا العمل النبيل، فقاموا بتوسعة المسجد من الجهة الغربية كما عمدوا إلى توسعة محرابه، وعملت به دار لأبناء السبيل من الجهة الجنوبية منه وهذا تجديده الأول.
وأما التجديد الثاني: فقامت به دائرة الأوقاف العامة، بل أعادت بناءه في 10 من ذي الحجة 1372هـ الموافق 20 من أغسطس 1953م كما أعادت بناء منارته القديمة التي سقط منها الجزء العلوي بسبب عوامل التعرية الطبيعية وبلغة تكلفة البناء ( 66924.000 روبية ).

03_islameyat_12_main.jpg


تاريخ الإضافة: 04/10/2009
المصدر: ادارة الشئون الهندسية
عدد القراء:
2278 الأرشيف طباعة Rss
مواضيع ذات صلة
القائمة الرئيسية