دخول خريطة الموقع عن الموقع راسلنا بيان الخصوصية Rss
بحث

مساجد الكويت التراثيةبرامج وأنشطةإدارة الشئون الهندسيةإدارات قطاع المساجد

 
خدمات الموقع
روابط هامة
news.png
دليل العمل بالمساجد
mythaq-almasjed.gif
khotba.gif 
manhag.gif
abhass.gif
reaya.jpg
reaya.jpg
MosqeTemplete.gif
TorassyMosqe.gif
   
  Skip Navigation Links  
مساجد الكويت التراثية
مسجد بن خميس
مسجد بن خميس

يعد مسجد بن خميس أحد المساجد التراثية التي تم ترميمها وتوسعتها من قبل الأمانة العامة للأوقاف الكويتية باعتباره أحد الرموز التاريخية بالمنطقة التي يتضمنها، وكان قد أسس المسجد محمد الجلاهمة عام 1772م على أرض تبرع بها بن خميس، وأصبح اسمه مسجد بن خميس والجلاهمة،
ويقع المسجد في حي الشرق قرب وزارة التخطيط من جهة الجنوب الغربي، ويشرف على شارع الخليج، وله ثلاثة مداخل من جهة شارع الخليج، ومن شارع أبو عبيدة، ومن شارع عبدالله الأحمد، ومساحته الإجمالية 565م2 والزيادة المقترحة 128م2 لمنزل قديم ملاصق للمسجد من الجهة المقابلة للمحراب، وكان المسجد قد تم ترميمه للمرة الأولى خلال الفترة 1882 - 1892م بواسطة أهالي الفريج، وأعيد ترميمه خلال الفترة 1949 - 1954م بواسطة الأمانة العامة للأوقاف، وكانت قد استخدمت بعض مواد البناء الحديثة أثناء عملية الترميم تلك، حيث تم إنشاء الأعمدة من الخرسانة المسلحة والحوائط من الطابوق الأسمنتي، وأعيد تغطية سقف الشندل من الخرسانة المسلحة.
وقد تمت إضافة:
- مصلى للنساء ومدخل مستقل خاص به.
- ميضاء مصلى النساء ودورات المياه اللازمة.
- غرفة للإمام وأخرى للمؤذن وثالثة للحارس ودورات المياه اللازمة.
وقد تم التأكيد على الثقل التأثيري للمبنى القيام قياساً على العناصر المعمارية المقترح إضافتها بمعنى تمييز المبنى القائم بصورته التراثية على ما يستحدث عليه من إضافات.
تجديدات المسجد:
لقد مر هذا المسجد بعدة تجديدات نذكر منها:
التجديد الأول: تم التجديد الأول لهذا المسجد في عام ( 1300هـ الموافق 1882م ) وفقا لم جزم به مؤلف سجل دائرة الأوقاف، وأسهم في هذا التجديد رجالات حي بن خميس نذكر منهم السادة: فايز الخميس، ومشاري الروضان، وعبداللطيف العيسى، وأسهم معهم بنصيب كبير الحاج عبدالرزاق سالم الفهد الذي شارك بجهده وماله.
ولما توفي الحاج: عبدالرزاق وتولى أبناؤه من بعده الإشراف على خدمة هذا المسجد، فتعهدوا بكل ما يحتاج إليه حتى تسلمته دائرة الأوقاف عند تأسيسها في عام 1369هـ الموافق 1949م.
وأما التجديد الثاني: فقد قامت به دائرة الأوقاف عندما تسلمت المسجد عام تأسيسها بتجديده للمرة الثانية تحت إشرافها وعلى نفقتها، وهو عبارة عن إصلاحات بسيطة، كان ذلك في عام 1369هـ.
التجديد الثالث:
لقد أعادت بناءه من جديد دائرة الأوقاف في 16 من جمادى الأولى 1373هـ الموافق 20 من يناير 1954م وقد بلغت تكاليف بنائه ( 2313.000 روبية ) وهذا هو التجديد الثالث والأخير.
تم تجديدة عام 2009

03_islameyat_12_main.jpg


تاريخ الإضافة: 25/10/2009
المصدر: ادارة الشئون الهندسية
عدد القراء:
4355 الأرشيف طباعة Rss
مواضيع ذات صلة
القائمة الرئيسية